بارزاني يعلن شروطه.. وحكومة كردستان ترفض تأجيل استفتاء الاستقلال

بارزاني يعلن شروطه.. وحكومة كردستان ترفض تأجيل استفتاء الاستقلال
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أعلن رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، خلال لقائه بوزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، عن شرطه لإعادة النظر في استفتاء الانفصال عن العراق.

وقال بارزاني، وفق ما أورد موقع السومرية نيوز: "لم يبق خيار آخر سوى الاستقلال، والدعوات لتأجيل الاستفتاء من أجل الحوار مع بغداد فقط دون معرفة مضمونه وطبيعة الضمانات الدولية لا تؤجل الاستفتاء".

وأضاف: "إذا وافقت الحكومة العراقية على الحوار بهدف استقلال كردستان وفق سقف زمني معين ووجود ضمانات دولية حينئذ ستجتمع القيادة السياسية الكردستانية وستقرر قرارها النهائي"، مشدداً على أن "البدائل المطروحة حتى الآن لا تحمل ضمانات للحوار مع بغداد من أجل الاستقلال".

وأوضح بارزاني، أن الأكراد جربوا كافة أنواع العلاقات مع العراق لكنها فشلت؛ لذلك لم يبق أمامنا سوى خيار الاستقلال ونحن نريد أن نكون جيراناً جيدين ببناء أفضل العلاقات.

من جهته، دعا وزير الدفاع البريطاني إلى "تأجيل الاستفتاء مقابل بدء عملية حوار مع بغداد بأجندة مفتوحة وبإشراف دولي".

وكان فالون، وصل إلى أربيل قادماً من بغداد، حيث التقى بعدد من المسؤولين في الحكومة العراقية، من بينهم وزير الداخلية العراقية قاسم الأعرجي.

وبحث الأعرجي وفالون عدداً من القضايا الأمنية والعسكرية ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها، وفق بيان لوزارة الداخلية.

وأضاف البيان، أن وزير الدفاع البريطاني من جهته أثنى على جهود القوات العراقية ودورها المحوري في مقاتلة الإرهاب، مؤكداً استمرار دعم بلاده للعراق على مختلف الأصعدة.

وفي ذات السياق، قال رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، إنه حتى اللحظة لم يصدر قرار بتأجيل الاستفتاء، لافتاً إلى أنه ينبغي اتخاذ القرار من قبل لجنة عليا أنشئت خصيصاً  للاستفتاء.

وأشار بارزاني، إلى أن الولايات المتحدة كانت قد أعربت عن موقفها في وقت سابق، خلال زيارة المبعوث الأمريكي الخاص للتحالف الدولي، بريت مكغورك، مضيفاً: "يتمثل الموقف الأمريكي، بأن وقت إجراء الاستفتاء قد يكون اختير بشكل غير مناسب أو غير مثالي".

وتابع: "أعلمنا الجانب الأمريكي بوضوح، أن الوقت ملائم لإجراء الاستفتاء، وهكذا، من الواضح أن مواقف الطرفين تختلف، والمناقشات تجري حول هذا الشأن".

أرشيفي: قرار قضائي بوقف استفتاء إقليم كردستان العراق
 

التعليقات