لأول مرة.. الجيش الأمريكي يفتتح قاعدة عسكرية جوية في إسرائيل

لأول مرة.. الجيش الأمريكي يفتتح قاعدة عسكرية جوية في إسرائيل
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
افتتحت أمس الاثنين، أول قاعدة عسكرية دائمة للجيش الأمريكي؛ وذلك ضمن نطاق "المدرسة للدفاع الجوي" الإسرائيلي في الجنوب.

ووفق ما أورد موقع (عرب 48)، فإنه من المتوقع أن يقيم في القاعدة العسكرية بشكل دائم عشرات الجنود الأمركيين، الذين سيعملون على تفعيل الرادار الكبير والمشترك لإسرائيل والولايات المتحدة، والذي نصب هناك قبل نحو 10 سنوات.

وبحسب تقرير نشره موقع صحيفة (يديعوت أحرونوت) العبرية، فقد رفع العلم الأمريكي على مدخل القاعدة العسكرية، وسيقوم الجنود الأمريكيون باستخدام البنى التحتية للقاعدة العسكرية الإسرائيلية.

وأشار التقرير إلى أنه منذ نصب الرادار، الذي يعمل على "اكتشاف التهديدات على إسرائيل في الشرق الأوسط"، قام بتفعيله الجيش الأمريكي بواسطة مواطنين أمريكيين عملوا في البلاد بشكل غير دائم، حيث إنه وفي السنوات الأخيرة تقرر أن يتم تفعيل الرادار بواسطة عناصر من الجيش النظامي الأمريكي.

وجاء، أن سلاح الجو الإسرائيلي رحب بإقامة القاعدة العسكرية الأمريكية، باعتبار أن ذلك يشكل جزءاً من تعميق التعاون الدائم والعملاني بين إسرائيل والولايات المتحدة، والذي يتوقع أن يصل أوجه في المناورة العسكرية "جنيفر كوبرا" في شباط/ فبراير القادم.

وتشتمل المناورة المشار إليها على محاكاة سيناريو هجوم صاروخي على إسرائيل من عدة جبهات، وقال ضابط إسرائيلي كبير في سلاح الجو: إنه "يوجد هنا جنود هم جزء من القوات الضاربة الأمريكية، وهم هنا لكي يبقوا، وقد تم ذلك انطلاقاً من تفهم أن هذا مطلوب لجزء من ممتلكات الجيش الأمريكي في البلاد".

إلى ذلك، أشار التقرير إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي شكل كتيبة جديدة ثانية للمنظومة الدفاعية المسماة "القبة الحديدية"، وتشتمل الكتيبة النظامية الجديدة للمرة الأولى على قوة بحرية، وذلك في ظل دمج بطاريات القبة الحديدية مع سفن سلاح البحرية.

وبحسب قائد منظومة الدفاع الجوي الإسرائيلي، تسفيكا حايموفيتش، فإن إقامة هذه الكتيبة يشير إلى الطريقة التي يستعد بها الجيش الإسرائيلي للمواجهة القادمة، والتي لا شك ستكون أعظم، والاستعداد بهذا الشكل يضمن الرد على مختلف السيناريوهات على عدة جبهات، بما يؤدي إلى تحسين الفعالية العملانية، على حد قوله.

أرشيفي: الجيش الأمريكي يبني قاعدة سرية في إسرائيل
 

التعليقات