مشاورات سياسية بين فلسطين وسنغافورة

مشاورات سياسية بين فلسطين وسنغافورة
رام الله - دنيا الوطن
عُقدت في سنغافورة الجولة الأولى من المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية سنغافورة وفلسطين حيث ترأس الجانب السنغافوري وزير خارجية سنغافورة د. فيفيان بالا كريشيان وترأس الجانب الفلسطيني السفير د. مازن شامية مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وافريقيا وأستراليا.

حيث تناولت المشاورات ملفات عدة، ومن ضمنها العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تطويرها، ومراجعة برامج الدعم السنغافوري الفني والذي يستهدف عدة قطاعات لتنمية القدرات البشرية الفلسطينية، والزيارات الدراسية التي يقوم بها كبار المسؤولين الفلسطينيين الهادفة للاسترشاد بالتجربة السنغافورية في عدة مجالات بما فيها الحكم الرشيد، ومكافحة الفساد والتنمية الإدارية، والاقتصادية والتعليم والصناعة والاستثمار والتطور التكنولوجي والتخطيط الحضري، والمياه والبيئة والتدريب الدبلوماسي كما ونقل السفير شامية تهاني سيادة الرئيس محمود عباس لنظيرته السنغافورية الرئيسة حليمة يعقوب بمناسبة تنصيبها رئيسة لسنغافورة.

من جانبه، شكر الوزير بالاكريشيان الرئيس عباس على تهنئته، وجدد دعوة بلاده للرئيس عباس لزيارتها، كما واستعرض التطورات السياسية الفلسطينية والتحرك الفلسطيني على الساحة الدولية في ظل تمادي إسرائيل وتحديها للمجتمع الدولي من خلال استمرارها في سياساتها الاستيطانية والتهويدية والعدوانية، وانتهاكاتها الصارخة للمقدسات بشكل يومي متجاهلةً كل الدعوات الدولية الداعية لوقف هذه الإجراءات أحادية الجانب والتي تُعد استفزازاً لمشاعر المسلمين والمسيحين في العالم ، وتؤجج وتدعو الى صراعات وحروب دينية تزيد من تدهور الأوضاع الإقليمية.

كما وناقش الطرفان التطورات الحاصلة في آسيا وتحديداً أزمة شبه الجزيرة الكورية وأزمة بحر الصين الجنوبي، بالإضافة الى الازمات في منطقة الشرق الأوسط في سوريا والعراق وليبيا، والأزمة الخليجية واتفق الطرفان على ضرورة تنسيق المواقف في المنظمات الإقليمية والدولية وزيادة التشاور في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما وأكد الطرفان على أهمية السلام بالنسبة لشعوب المنطقة وعلى ضرورة حماية رؤية حل الدولتين باعتبارها الرؤية المتفق عليها دولياً، وبأن السلام وحل القضية الفلسطينية هو مدخلاً مهماً لحل أزمات ومشاكل المنطقة.

حيث شارك مع وزير خارجية سنغافورة كل من نائب الوزير للشؤون الآسيوية والباسفيك السيد NG Teck Heank، وسفير سنغافورة لدى دولة فلسطين د. هوازي ديبي ، ونائب المدير العام لإدارة الشرق الأوسط وغرب افريقيا ووسط آسيا السيد low Pit Chen، ونائب المدير العام للتعاون الدولي السيد Mitchel lee ، ومدير دائرة التعاون التقني السيد Sean limchen Shou، ومدير دائرة الشرق الأوسط Yan ONG، وشارك مع السفير شامية من الوفد الفلسطيني المستشار أول السيد طاهر حمد القائم بأعمال سفارة فلسطين لدى اندونيسيا وسنغافورة، والدبلوماسية يعاد جرادات من إدارة آسيا في وزارة الخارجية والمغتربين.

التعليقات