ورشة عمل لتطوير قدرات العاملين مع الطلبة ذوي الاعاقة البصرية

رام الله - دنيا الوطن
افتتح أ. سامي مروّة مدير مديرية التربية والتعليم العالي في بيت لحم  وأ. محمد الحواش مدير عام الارشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم العالي ورشة عمل حول تطوير قدرات العاملين مع الطلبة ذوي الاعاقة البصرية بالتعاون والشراكة مع جمعية بيت لحم العربية للتأهيل/ بيت جالا.

واستهدفت الورشة التي اقيمت في مدرسة الشروق للمكفوفين رؤساء اقسام الارشاد والتربية الخاصة والصحة المدرسية ومشرفي التعليم الجامع في مديريات الوسط والجنوب.

وافتتح الورشة التدريبية أ.سامي مروّة بكلمة أكد فيها على اهمية التدريب الذي يتمحور حول التكامل بين الصحة النفسية والجسدية لتلبية احتياجات الطلبة وصولا الى الدمج الشامل لكافة الطلبة في مدارسنا وفق استراتيجية وزارة التربية والتعليم العالي.

كما لفت مروّة الى ان هذه الورشة تجسد الشراكة الفاعلة مع المؤسسات الشريكة التي تعنى بالاعاقة وخاصة جمعية بيت لحم العربية للتأهيل وتعاونها مع مديرية تربية بيت لحم على مدار سنوات على تذليل كافة العقبات والتحديات التي تواجه الطلبة ذوي الاعاقة.

بدوره, اشار الحواش الى انجازات وزارة التربية والتعليم العالي الرامية الى دمج كافة الطلبة ذوي الاعاقة مع اقرانهم الطلبة بالتعاون مع المؤسسات الشريكة, مشيرا الى حصول 16 طالبا وطالبة متفوقين من ذوي الاعاقة على معدلات فوق التسعين وحصول الطالب الكفيف مؤنس نزال على المركز الاول في امتحان الانجاز في مديرية تربية قلقيلية وهذا يدل على حرص ودعم الوزارة لهذه الفئة من طلبتنا.

فيما اوضحت مدير دائرة التربية الخاصة شفا شيخة ان الدورة تتضمن تدريب الفئة المستهدفة حول مواضيع تتمحور حول بروتوكول الكشف والتحويل والتشخيص للطلبة ذوي الاعاقة البصرية من عمر 12-6 عام.

وفي ذات السياق, استضافت مديرية التربية والتعليم العالي في بيت لحم دورة تدريبية استهدفت مشرفي الارشاد في مديريات الوسط والجنوب حول تطوير مهارات المرشدين التربويين في الميدان, اكد فيها مدير عام الارشاد والتربية الخاصة محمد الحواش على الدور المحوري للاشراف الارشادي في المدارس مثمنا دور المركز الفلسطيني للارشاد في القدس والمدرب شادي جابر على تنفيذ الدورة التي ستستمر لمدة ثلاثة ايام.