أمارجي تشارك ببحث ستراتيجية الإتحاد الاوروبي بعد تنظيم الدولة بالعراق

رام الله - دنيا الوطن
شاركت منظمة أمارجي ، في بحث ستراتيجية الإتحاد الاوربي المقبلة في العراق بعد هزيمة تنظيم الدولة وإستعادة الموصل وباقي الأراضي العراقية من التنظيم  .

ومثَل أمارجي في المؤتمر الذي عقد في بروكسل حيث مقر المفوضية الاوروبية الزميل عدي حاتم رئيس المنظمة .

وتركزت الورقة التي قدمها الزميل رئيس المنظمة على دور العامل الخارجي والتدخلات الإقليمية في عدم الاستقرار في العراق ، لاسيما وان المحاور الإقليمية ومن خلفها المحاور الدولية المتصارعة ، حولته الى ساحة صراع لتصفية الحسابات بينها .

وتطرق الزميل عدي حاتم إلى دور الإعلام في صناعة السلام وفي الاستقرار،  وعلى ضرورة وقف خطاب الكراهية والتحريض على العنف الذي تبثه بعض وسائل الإعلام العربية ، مشيرا إلى ان العهد الدولي للحريات المدنية والسياسية والقوانين الدولية تمنع جميعها خطاب الكراهية والعنصرية .

وأكد ان هناك اكثر من 1300 ساعة بث موجهة الى الشعب العراقي ، ومخصصة لتحريض بعضه على بعض ، بل ان بعض تلك القنوات الفضائية تدعو علنا الى قتل وابادة العراقييين على خلفية دينية أو مذهبية او حتى قومية .

وابدى الزميل عدي حاتم أستغرابه من ان 12 قناة من هذه القنوات تبث من أمريكا أو دول اعضاء في الاتحاد الاوروبي ، رغم ان قوانينهم تجرم خطاب التحريض على العنف والكراهية وتعاقب عليه .

ودعا الزميل رئيس المنظمة ، الإتحاد الاوروبي الى دعم حرية التعبير في العراق والمنطقة وتعزيزها ووضع آلية لحماية الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان ، والعمل مع الحكومة العراقية من اجل سيادة القانون ومنع الجماعات المسلحة والميليشيات وزعماء القبائل من فرض سيطرتهم على الشارع العراقي كما يحصل حاليا في بغداد وأغلب المحافظات العراقية .

ولفت إلى ظاهرة الإختفاء القسري في العراق للصحفيين والناشطين ،وعجز الحكومة وأجهزتها الأمنية عن معرفة مصيرهم كما حصل مع الناشطين جلال الشحماني وواعي المنصوري المختفيين منذ سنتين .

وشدد على  ضرورة اصلاح المنظومة القانونية في العراق بما يعزز حرية الصحافة وحرية التعبير، لاسيما وانها تشكل أهم عقبة وتحدي أمام حرية التعبير وتحول البلاد الكامل نحو الديمقراطية .

كما طالب ، الإتحاد الاوروبي بإجراءات فعلية من شأنها ان تسهم في اطلاق سراح الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وسجناء الرأي في مصر والسعودية والبحرين والامارات وتركيا وإيران وعمان .

وفي ختام المؤتمر تم الاتفاق على صيغة تواصل دائم بين منظمة أمارجي والإتحاد الاوروبي ، وان تكون المنظمة أحدى الجهات المعتمدة لديه في فهم واقع حرية الصحافة وحرية التعبير عموما في العراق ومنطقة الشرق الأوسط .

التعليقات