متحف بيت لحم يفتتح معرض حفر بالذاكرة للفنان خليل جورج سعادة

رام الله - دنيا الوطن
تحت رعاية وحضور وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور ايهاب بسيسو افتتح متحف بيت لحم معرض حفر من الذاكرة للفنان خليل جورج سعادة حيث يستمر المعرض الذي يوثق للفن الفلسطيني على خشب الزيتون و الحجر لمدة اسبوع فيما قال الوزير بسيسو ان المعرض يشكل رسالة واضحة باهمية الصناعات الخشبية وصناعة الحجر التي تعد من اهم الصناعات الفلسطينية.

ويحتوي المعرض على مجموعة متميزة من الاعمال الفنية والمنحوتات على خشب الزيتون والحجر التي تعكس الحياة الفلسطينية بمختلف تجلياتها حيث تستمر المعرض  يوميا وحتى يوم الخميس 21/9  امام الجمهور للاستماع بفن فلسطيني راقي.

بسيسو : المعرض متميز ويحمل رسائل كثيرة 

وقال الدكتور ايهاب بسيسو  وزير الثقافة الفلسطيني في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN خلال افتتاح المعرض ان هذا المعرض يساهم بالترويج للحياة الفنية والثقافية في بيت لحم كما انه يساهم في توضيح اهمية الصناعات الخشبية الفنية والتي تعد جزء اصيل من التراث الشعبي الفلسطيني والحكاية الوطنية الفلسطينية .

وقال بسيسو اننا نقف اليوم امام فنان مميز اتجاه ابداعه واخلاصه لعمله الفني من خلال منحوتاته المختلفة مؤكدا ان المعرض خطوة نحو التعريف بالفن والفنانين الفلسطينين وبمبدعينا ومبدعاتنا في كافة المجالات.

واعتبر بسيسو ان مبادرة متحف بيت لحم افتتاح هذا المعرض مبادرة متميزة تستحق الثناء لانها خطوة نحو تمكين ومساعدة الفناينين الى جانب خلق حالة من التفاعل في هذا المجال بالمجتمع الفلسطيني.

واضاف بسيسو المعرض لا يشكل فرصة للتعريف بالفن والفنانين فقط بل هو رسالة تاكيد على الهوية والثقافة والفن الفلسطيني التي تحاول اسرائيل سرقتها في كل المناسبات والمجالات مشيرا الى ان المعرض يؤكد حقيقة الصناعات الخشبية وصناعة الحجر التي تعتبر جزء من الهوية الوطنية الفلسطينية فنيا واقتصاديا.

الفنان سعادة : حضار الامم تقاس بفنها وثقافتها

بدوره عبر الفنان خليل جورج سعادة عن تقديره لمتحف بيت لحم للمساهمة بافتتاح المعرض الذي يحمل في ثناياه الكثير من الرسائل اهمها الفن الفلسطيني في مجال الحفر على خشب الزيتون والحجر الفلسطيني.

وقال سعادة ان حضارة الامم تقاس بفنها وثقافتها موضحا ان الفن رسالة وليس على الخبر وحده يحيا الانسان مؤكدا ان الفن غذاء للروح بالنسبة لنا كفلسطينين .

واشار سعادة الى انه تتلمذ على يد والده في مجال الفن وعمل في مجالات الحفر على الخشب والحجر حيث عكس من خلال لوحاته ومنحوتاته الخشبية والحجرية واقع فلسطين وهويتها وثقافتها متمنيا ان ينال المعرض اعجاب الجمهور الفلسطيني.

بدورهم عبرالمختصون في مجال الفن و الزوار للمعرض على حد سواء عن سعادتهم بهذا المعرض الذي ياتي في اطار جهود متحف بيت لحم لتطوير وتعزيز الحياة الفنية والثقافية كما انه عكس جمالية وابداع الفنان سعادة.

ابو طاعة: المتحف سيعمل على دعم الفنانين ببيت لحم 

ادارة متحف بيت لحم اكدت ان الرسالة تهدف الى دعم الفن والفنانين في بيت لحم للمساهمة بابراز هؤلاء الفنانين المبدعين واعطاءهم حقوقهم من خلال فتح الافاق لهم من جهة ولتعريف الجمهور الفلسطيني بما يقدموه من فن راقي

وقال يوسف ابو طاعة  مدير متحف بيت لحم ان افتتاح هذا المعرض ياتي في اطار فعاليات وجهود المتحف للترويج للفنون والثقافة الفلسطينية ضمن سلسلة فعاليات ومعارض نفذها المتحف في الاونة الاخيرة بهدف تعزيز الحياة الثقافية والفنية في فلسطين.

واكد ابو طاعة ان الثقافة والفن جزء مهم من الحياة الفلسطينية وبالتالي فان متحف بيت لحم يوليها اهتماما كبيرا من خلال برامجه المختلفة كما انها تساهم في اعطاء الصورة الحقيقية عن ثقافة وتاريخ وحضارة شعبنا وبالتالي لا بد من الاهتمام بها والترويج لها مثمنا حضور ورعاية وزير الثقافة بسيسو لهذه الفعالية التي تعرض لفنان فلسطيني متميز في مجال الحفر على الخشب والحجر.

واضاف ابو طافة انه يشعر ان فناني بيت لحم مظلومون وهم بحاجة لمن يقرع الجرس لهم من اجل المساهمة في التعريف بما يقومون به من فن متميز مشيرا الى ان متحف بيت لحم يعدهم بمزيد من العمل من اجل النهوض بالواقع الفني والثقافي.