النفط قرب أعلى مستوى في 5 أشهر

النفط قرب أعلى مستوى في 5 أشهر
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قالت وكالة (رويترز): إن استقرت أسعار خام "برنت" أصبح قرب أعلى مستوى في خمسة أشهر، ويتجه إلى تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أواخر يوليو تموز بفعل توقعات بزيادة الطلب واستئناف تدريجي لتشغيل مصافي نفط أمريكية.

ووفقًا لتوقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) هذا الأسبوع فإن طلباً أعلى على نفطها في 2018 ولمحت إلى بوادر على تحسن السوق العالمية، مشيرة إلى أن اتفاق خفض الإنتاج الذي أبرمته مع منتجين خارجها يساهم في تقليص تخمة المعروض.

وأعقب ذلك، تقرير أصدرته وكالة الطاقة الدولية قال: إن التخمة في الإمدادات تتقلص بفضل قوة الطلب الأوروبي والأمريكي وانخفاض الإمدادات من دول أوبك والمنتجين المستقلين.

وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت 15 سنتاً في التسوية إلى 55.62 دولار للبرميل، وصعد خام القياس العالمي للأسبوع الثالث على التوالي بزيادة نسبتها 3.3 بالمئة هي الأعلى منذ نهاية يوليو/ تموز، فيما لم يسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تغيراً يذكر في التسوية عند 49.89 دولار للبرميل لكنه حقق مكسباً أسبوعياً بنحو خمسة بالمئة، وهو أيضا الأفضل في نحو شهرين.

وبحسب بيانات أسبوعية، فقد أظهرت أن عدد حفارات النفط في الولايات المتحدة، الذي يعد مؤشراً مبكراً على الإنتاج المستقبلي، انخفض بأكبر وتيرة منذ يناير/ كانون الثاني في الأسبوع المنتهي في 15 سبتمبر/ أيلول مع توقف تعافي أنشطة الحفر الذي استمر 14 شهراً بفعل ضعف أسعار الخام.

يشار إلى أن مستثمري النفط يركزون أيضاً على آثار أخرى لزيادة الطلب على الخام بفعل استئناف عمل مصافي النفط الأمريكية بعد تعطل نتج عن إعصار.

التعليقات