الأخبار
اليمن: شباب "جسد واحد" يتقدمون برؤية لتفعيل مؤسسات الدولة في تعزتونس..افتتاح مؤتمر "الجيل والانتقال الديمقراطي في الوطن العربي"التحرير الفلسطينية تزور الشيخ بسام شقير والحجاج لتهنئتهم بأداء فريضة الحجوفاة مرشد الاخوان المسلمين السابق "محمد مهدي عاكف"المكتب الحركي المركزي للصحفيين بغزة يهنى الحجاج الصحفيين بسلامة العودةالقدس الدولية تستنكر اجبار الاحتلال للمعتقلة خويص على خلع حجابهامصرع مواطنة وإصابة عدة أشخاص في حادث سير بنابلسسوريا: وفد من "القومي" يلتقي سفير فنزويلا في دمشقمصر: منسق الائتلاف المصري الفلسطيني يدعو السيسي لفتح سفارته بغزةالاحتلال يعيد اعتقال الاسير المحرر ناصر أبو خضيرسوريا: منفذية الكورة في "القومي" تختتم مخيمها في كفر حزير8 أصابات في حادث سير قرب مستوطنة (يتسهار) بنابلسضبط واتلاف 1300 كغم تمور غير صالحة للاستهلاك في نابلسكهرباء رفح: عودة خطي غزة (1) وغزة(2) للعمل مجدداًمقتل فتى في ظروف عائلية برفح والشرطة تحقق
2017/9/22

مؤسسة قيادات تختتم مشروع "Mobile Ready"بعد عام من العمل المتواصل

مؤسسة قيادات تختتم مشروع "Mobile Ready"بعد عام من العمل المتواصل
تاريخ النشر : 2017-09-14
رام الله - دنيا الوطن
اختتمت مؤسسة قيادات مشروع "Mobile Ready" الهادف إلى حل بعض المشكلات التي قد تواجه القطاع العام والمجتمع المحلي قبيل إطلاق خدمة الجيل الثالث في فلسطين، ونفذ بتمويل من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية.

وجاء اختتام المشروع بعد عام كامل من العمل وصولاً إلى اختيار أربعة مشاريع لتطبيقات على الهاتف المحمول للمساهمة في مساعدة وحل بعض مشاكل القطاع العام فور إطلاق خدمة الجيل الثالث في فلسطين، وهي تطبيقات رحال وبرق وبال رينت وشاركنا.

واختارت لجنة تحكيم من المختصين في هذا المجال تطبيق شاركنا الذي يعمل على تعزيز صلة المواطن بالبلديات و الهيئات المحلية ويربطه بها بطريقة تساهم في تسليط الضوء على مشاكل يومية والمساهمة في حلها بالتعاون مع جميع الأطراف.

وقال شادي عطشان مدير مؤسسة "قيادات: "إن هذا النشاط الختامي للمشروع الهادف إلى التوعية بخدمات الجيل الثالث من التكنولوجيا وطرق الاستفادة منها عند اطلاقها هو لتشجيع الرياديين على توسيع أفكارهم لشركات ناشئة والعمل على ضخ رياديين لديهم أفكار مميزة".

بدوره عبر ممثل قسم الشؤون العامة من مبادرة الشراكة الأميركية الشرق أوسطية السيد سكوت راسمسين، عن سعادته بالمشاركة في دعم مشروع “Mobile Ready” قائلا: "نحن نشعر بالفخر بهذا البرنامج الذي يستهدف الرياديين للأهمية الكبرى التي يمثلونها في بناء اقتصاد فلسطيني وتوفير فرص عمل.

وقال مدير المشروع في مؤسسة قيادات خالد معلم: "إن هذه الجلسة تعقد بعد عام من التدريب المتواصل من قبل المؤسسة بمشاركة 60 ريادي وريادية من شتى أنحاء الوطن، تم خلاله دراسة الاحتياجات الخاصة بالقطاع العام والغرف التجارية والبلديات بعد إجراء سلسلة من الاتصالات المشتركة للتعرف على المشاكل التي تعاني منها هذه الهيئات نتيجة لعدم توفر خدمة الجيل الثالث من ومحاولة إيجاد حلول لحل هذه المشاكل.

وأضاف أن التدريب على هذا المشروع كان على قسمين الأول كان تدريب في مجال البرمجة وتصميم التطبيقات وتطويرها والقسم الاخر كان في مجال ريادة الأعمال لخلق حالة تكاملية لدى المتدربين حول إنشاء المشاريع الريادية والنجاح بأفكارهم ومواهبهم وتم فيما بعد جمع المتدربين مع المؤسسات التي تم التواصل معها في الدراسة وعمل تدريب اخر مشترك، وتم الخروج بالمشاريع العشرة واختيار أفضل أربعة فيما بعد، وتم اليوم اختيار تطبيق شاركنا.

وأشارت هانية سلامة من مشروع تطبيق شاركنا إلى أن تطبيقها الفائز يقوم على تسليط الضوء على مشاكل محلية ومشاركتها مع البلدية والهيئات المحلية عبر التطبيق الأمر الذي سيساعد بشكل كبير في إظهار صورة واضحة عن المشاكل التي يعاني منها المواطنين في فلسطين والمساعدة في صنع القرار لدى البلديات مما يساهم في تحسين الخدمات للمواطنين".

وأثنت على الدعم الكامل الذي قدمته مؤسسة قيادات للمتدربين والفرصة الكبيرة التي أتاحتها المؤسسة للمتدربين في التواصل مع الهيئات الرسمية وتقديم الدعم الكامل في الأمور التقنية والبرمجية والعمل الدؤوب والذي ظهرت نتيجته بشكل واضح.

فيما كانت فكرة تطبيق برق بديلا عن عدادات الدفع المسبق للكهرباء حيث أن التطبيق يُمكن المستخدم من شحن الكهرباء بشكل مباشر عبر بطاقة الصراف الالي كما أنه يظهر إشعارات في حال نزول العداد ويقدم اقتراحات ونصائح للمستخدمين حول طرق توفير الكهرباء ومعلومات دقيقة حول توزيع الكهرباء وكمياتها المستهلكة ما يوفر وقت وجهد كبيران على شركة الكهرباء والمستخدمين على حد سواء.

وكانت فكرة التطبيق الثالث "تطبيق رحال" على دعم السياحة في فلسطين إذ يعمل التطبيق على إظهار فلسطين كواجهة سياحية ترفيهية الى جانب السياحة الدينية من خلال فيديوهات وصور لأجمل الأماكن السياحة والترفيهية كما أن التطبيق يمكن السائح من اختيار البرنامج السياحي الذي يريد مع المجموعة التي يريد دون تقيد بشركات سياحية أو غيرها، ويدعم التطبيق المنتوجات السياحية الفلسطينية مثل الخزف والصابون النابلسي وزيت الزيتون عبر تمكين السواح من شراء تلك المنتوجات عبر التطبيق وتوصيلها حتى خارج فلسطين.

وسهل التطبيق الرابع "بال رينت" الوصول الى شركات التأجير في كافة المناطق الفلسطينية ما وفر وقت وجهد كبير في البحث عن هذه الشركات وأماكن تواجدها والمصنفة حسب المحافظات وأعطى خيارات متعددة للمستخدم للتطبيق في هذا المجال.