الأخبار
نقابة الصحفيين بغزة تنظم حفل أداء القسم للصحفيين الجدد"بيكتي" توفر 6 فرص لرواد الأعمال بفلسطين محلياً وعالمياًفيديو.. رام الله تتابع خطاب الرئيس بروح واحدةمحيسن: مكالمة هنية للرئيس رسالة للعالم أننا شعب موحدتطوير الإعلام بيرزيت يعلن أسماء الفائزات بمسابقة "في عيونهن"مصرع طفل دهسا في رفحبالفيديو.. الغزيون يشاركون بمسيرات دعماً لخطاب الرئيس في الأمم المتحدةجامعة القدس تعزز ثقافة الملكية الفكرية والعلامة التجارية لدى طلبتهابلدية البيرة حماية المستهلك والغرفة التجارية يفتتحون ايام تسويق متنوعةحنا عيسى: الدبلوماسية الفلسطينية حققت الانتصار تلو الانتصارعلى الصعيد الدوليوزيرة الاقتصاد تبحث مع منظمتي التجارة العالمية والملكية الفكرية دعم فلسطينرئيس بلدية البيرة يجتمع مع وفد من بنك الإنماء الألمانيتمديد فترة استقبال طلبات الانتقال للدراسة وفق المنهاج الفلسطيني بالقدسوزير التربية وممثل مالطا يسلمان ثلاثة طلبة منح ماجستيرالفلسطيني حسين البيوك يحصد جائزة الشاب النموذج بجامعة الدول العربية
2017/9/21

وزير الطاقة والمعادن المغربي يرحب برواد مجال الطاقة الأفارقة

تاريخ النشر : 2017-09-14
رام الله - دنيا الوطن
سينعقد منتدى الطاقة المتجددة الأفريقي (ARF) واجتماع خيارات الغاز: دول شمال وغرب أفريقيا الذي يسبقه خلال الفترة من 29 نوفمبر إلى 1 ديسمبر 2017 بفندق حياة ريجينسي بالدار البيضاء.

بوصفه حدثًا جانبيًا رسميًا لمؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي (COP22)، عُقِدَ منتدى الطاقة المتجددة الأفريقي لأول مرة في مراكش في الفترة من 2 إلى 4 نوفمبر عام 2016 برعاية وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المغربي وبمصادقة المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (ONEE) في المغرب. ويتجدد عقد المنتدى الثاني في المغرب هذا العام في إطار السعي لترسيخه كاجتماع شامل للقارة الأفريقية يلتقي به المهتمون بدفع عجلة مشاريع الطاقة المتجددة في القارة السمراء.

سيشهد المنتدى الأفريقي للطاقة المتجددة (ARF) اجتماع وزراء الطاقة في أفريقيا ورؤساء المرافق الأفريقية ومجموعة من أكبر المستثمرين العالميين في مجال الطاقة المتجددة لمناقشة الحلول المطروحة للنهوض بمشاريع الطاقة المتجددة في أفريقيا. وقد جذب المنتدى الأول ما يزيد على 350 مشاركًا على الصعيد الدولي، بما في ذلك 11 دولة أفريقية ممثلة على مستوى حكومي ومرفقي رفيع.

وسينعقد منتدى الطاقة المتجددة هذا العام عقب اجتماع خاص بخيارات الغاز لدول شمال وغرب أفريقيا - وهو اجتماع دولي يتناول قضايا تحويل الغاز إلى طاقة ويسلط الضوء على مشاريع الغاز في شمال وغرب أفريقيا.

وستُدعَى لهذا الاجتماع 12 دولة مشاركة في مشروع مد خط أنابيب الغاز من المغرب إلى نيجيريا لمناقشة الخطوات التالية وفوائد المشروع في تنمية المنطقة. وسيُدعى المستثمرون وصناع القرارات في مجال الطاقة للمشاركة في جلسات مناقشة مع ممثلي القطاع العام بشأن طريقة مساهمتهم بالمشروع. ويحظى هذا الاجتماع بدعم المكتب الوطني للهيدروكربونات و المعادن (ONHYM) بالمغرب وسيشهد مشاركة المدير العام للمكتب أمينة بن خضرة. 

وقالت فاليريا أروفو، منظمة المنتديان "في ضوء عقد هذين الاجتماعين، نفتخر بإظهار التزامنا طويل الأجل في العمل مع الحكومة المغربية. 

وسيتناول المنتديان فرص الاستثمار في مشروع مد خط أنابيب الغاز من المغرب إلى نيجيريا، بالإضافة إلى اجتماع المساهمين في دفع عجلة  مشاريع الطاقة المتجددة في القارة الأفريقية في ضوء نتائج مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي العام الماضي.