الأخبار
2017/9/21

اختتام فعاليات الزيارة السنوية لوفد مدينة ستافنجر النرويجية

تاريخ النشر : 2017-09-14
رام الله - دنيا الوطن
ضمن علاقات التوأمة والتعاون التي ترتبطها بنابلس، اختتم وفد من مدينة ستافنجر النرويجية فعاليات زيارته السنوية التي استمرت لأربعة أيام متتالية، واشتملت على عدد من اللقاءات والفعاليات المشتركة مع بعض مؤسسات المدينة. وضم الوفد الضيف ممثلين عن جمعية صداقة نابلس في ستافنجر، ودائرة التعليم في المدينة، وجامعات ستافنجر وبيرغن وأوستفولد، إضافة الى عدد من الطلاب والمدرسين من مختلف مدارس المدينة.

وخلال لقائه مع الوفد الضيف، أشاد المهندس عدلي يعيش، رئيس بلدية نابلس بتاريخ علاقات الصداقة بين نابلس وستافنجر، ودورها الهام في تعزيز التضامن الشعبي النرويجي مع القضية الفلسطينية، وتوفير الدعم لعدد من المشاريع والمبادرات في نابلس، ومن بينها مشروع زراعة الأشجار في نابلس، ومشروع التبادل الطلابي بين جامعتي النجاح وستافنجر، ومشروع التبادل الطلابي بين عدد من مدارس المدينتين. وأضاف يعيش ان هذه العلاقة تقدم نموذجا يحتذى به على صعيد الحوار بين الثقافات والحضارات الإنسانية المختلفة، والتعاون اللامركزي وتبادل الخبرات والأفكار بين مدن العالم. وشدد يعيش على أن المجلس البلدي يولي أهمية خاصة للعلاقات الدولية التي تعتبر مظلة هامة لتوفير الدعم المطلوب للخطط التنموية والمشاريع التي تنوي بلدية نابلس تنفيذها مستقبلا.

جدير بالذكر ان اتفاقية التوأمة بين مدينتي نابلس وستافنجر وقعت في العام 1984، وتعتبر ستافنجر المركز الإداري لإقليم روغالان النرويجي، ويبلغ عدد سكانها 126,000 نسمة، كما أنها رابع أكبر مدينة بالنرويجوثالث أكبر منطقة سكنية، ويشار إليها بأنها عاصمة البترول في النرويج.