الأخبار
نقابة الصحفيين بغزة تنظم حفل أداء القسم للصحفيين الجدد"بيكتي" توفر 6 فرص لرواد الأعمال بفلسطين محلياً وعالمياًفيديو.. رام الله تتابع خطاب الرئيس بروح واحدةمحيسن: مكالمة هنية للرئيس رسالة للعالم أننا شعب موحدتطوير الإعلام بيرزيت يعلن أسماء الفائزات بمسابقة "في عيونهن"مصرع طفل دهسا في رفحبالفيديو.. الغزيون يشاركون بمسيرات دعماً لخطاب الرئيس في الأمم المتحدةجامعة القدس تعزز ثقافة الملكية الفكرية والعلامة التجارية لدى طلبتهابلدية البيرة حماية المستهلك والغرفة التجارية يفتتحون ايام تسويق متنوعةحنا عيسى: الدبلوماسية الفلسطينية حققت الانتصار تلو الانتصارعلى الصعيد الدوليوزيرة الاقتصاد تبحث مع منظمتي التجارة العالمية والملكية الفكرية دعم فلسطينرئيس بلدية البيرة يجتمع مع وفد من بنك الإنماء الألمانيتمديد فترة استقبال طلبات الانتقال للدراسة وفق المنهاج الفلسطيني بالقدسوزير التربية وممثل مالطا يسلمان ثلاثة طلبة منح ماجستيرالفلسطيني حسين البيوك يحصد جائزة الشاب النموذج بجامعة الدول العربية
2017/9/21

حشد: الحكم الغيابي الصادر بحق الصحافية حرب انتهاكًا لحرية الرأي

تاريخ النشر : 2017-09-14
رام الله - دنيا الوطن
أكدت الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) الحكم الغيابي الصادر عن محكمة محلية في قطاع غزة بحق الصحافية هاجر حرب، يشكل انتهاكًا واضحا لحرية الرأي والتعبير وحرية الحصول على المعلومات ونشرها.

وطالبت (حشد) جهاز القضاء المحلي، اعتماد سياسية قضائية ترتكز على أهمية إعمال الحق في حرية الرأي والتعبير وتوفير حماية قضائية له، من خلال الحرص على عدم الحكم بالحبس في قضايا النشر وحرية الرأي والتعبير، طالما توفرات حسن النوايا، و بذل المزيد من الجهد لمراقبة تصرفات السلطة التنفيذية وتقيدها لجهة ضمان تمتع الإنسان الفلسطيني بهذا الحق، وفقا لمقتضيات السياسيات التشريعية والقضائية الحديثة المنسجمة مع الاتفاقيات الدولية.

وذكرت (حشد) بموقفها الثابت والرافض لكافة الانتهاكات الموجهة لحقوق الإنسان الفلسطيني أينما وجدت، انطلاقا من أهمية عدم جواز المساس بحقوق المواطن الفلسطيني تحت أي ذريعة أو مبرر.

 

وتابعت  الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني (حشد) بقلق البيان الصحافي الصادر عن نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الأربعاء الموافق 13 سبتمبر / ايلول 2017  الذي أعلن بموجب إفادة تلقتها النقابة من الصحافية هاجر حرب، عن إصدار محكمة في قطاع غزة حكم غيابي  بحقها قبل نحو ثلاث أشهر، وذلك بمعاقبتها  بالحبس الفعلي لمدة ستة شهور وغرامة مالية قدرها "1000 شيكل  إسرائيلي". وذلك على خلفية نشرها تحقيق استقصائي حول الفساد، والمحسوبية في منح التحويلات الطبية للمواطنين في قطاع غزة.

هذا، ويذكر أن الصحافية هاجر حرب، متواجدة حاليا بالخارج، في رحلة علاج من مرض السرطان، كانت قد تعرضت للملاحقة القضائية والتحقيق لدي النيابة العامة عقب نشرها تحقيقها الاستقصائي في الرابع والعشرين من حزيران الماضي.

 وفقًا لشكوى قدّمها طبيب تم التعامل معه وفق التقرير المصوّر وعرضه على أنّه الطبيب المسؤول عن كتابة تقارير طبيّة مزوّرة لغير المرضى برشاوى مالية، حيث اعتبر أنه تعرض للضرر من وراء التحقيق وايقاف عمله، وبناء على ذلك وجهت النيابة العامة حمسة تهم للصحافية حرب، وهي: انتحال شخصية (لم تعرف عن اسمها الحقيقي أثناء إعداد التحقيق)، وقدح وزارة الصحة، ونشر معلومات غير دقيقة وغير صحيحة من شأنها إثارة ضغينة ضد وزارة الصحة، وعدم الالتزام بالمادتين (25 و26) من قانون المطبوعات والنشر، والارتباط في العمل مع جهات أجنبية، من خلال إعداد تحقيق صحفي لصالح قناة “التلفزيون العربي” في لندن بذريعة أنه غير مقيد في مكتب الإعلام الحكومي.

وعبرت (حشد) عن عن بالغ قلقها  إزاء الحكم التعسفي الصادر بحق الصحافية هاجر حرب، وإذ تعلن عن تضامنها مع الصحافية حرب ، تؤكد على  ضرورة إطلاق الحريات الإعلامية على وعدم تقيدها.