الأخبار
دفاع مدني بورين يخمد حريقاً أضرمه المستوطنين جنوب نابلستحالف ميركل يتصدر الانتخابات العامة الألمانية بـ 32.5% من الأصواتالأحمد: الحكومة ستتوجه لغزة بداية الأسبوع المقبل والإجراءات ستتوقف فور استلامها لمهامهاقصف أمريكي يودي بحياة 17 مسلحاً من تنظيم الدولة في ليبياقوات الشرعية اليمنية تحبط هجوما لجماعات الحوثيين قرب الحدود مع السعوديةصحيفة: واشنطن تطرح خطة سلام بحدود "تدريجية" لفلسطين وتأجيل اللاجئينحماس: نستغرب خلو بيان مركزية فتح من إلغاء الإجراءات بحق غزةأبو يوسف: الإدارة الأمريكية تقف سداً منيعاً أمام تطلعات الشعب الفلسطيني"الفلسطينية للسيارات" تختتم فعالية ترويجية في جامعة النجاح الوطنيةورشة عمل للمبادرين المتأهلين للمرحلة النهائية من الهام فلسطينتوقيع مذكرة مساعدة بين وزارة الزراعة والصندوق الدولي للتنمية الزراعيةالعمل الزراعي يوقع اتفاقيات منح الدراسات العليا مع الطلاب الحاصلين عليهامنتدى السكرتير الفلسطيني ينظم ورشة عمل للمقابلة الشخصيةمؤسسة القدس الدولية: الاحتلال صعد من استهدافه للمقدسات في القدسالاتحاد الاسيوي يختار دراغمة ضمن نخبة حكام آسيا بكرة السلة
2017/9/24

وزارة الزراعة تعقد اجتماعاً لمجموعة عمل القطاع الزراعي

وزارة الزراعة تعقد اجتماعاً لمجموعة عمل القطاع الزراعي
تاريخ النشر : 2017-09-13
رام الله - دنيا الوطن
عقدت وزارة الزراعة اليوم الاربعاء اجتماعا لمجموعة عمل القطاع الزراعي وذلك لبحث استراتيجية القطاع الزراعي 2017-2022 والويات العمل وتوجيه التمويل باتجاه الاهداف الرئيسية التي حددتها الاستراتيجية،  حيث عقد الاجتماع في مقر وزارة الزراعة في رام الله .

واثنى وزير الزراعة د. سفيان سلطان  على الجهود التي تقوم بها الدول المانحة في دعم وتطوير القطاع الزراعي الفلسطيني مشيرا الى اختتام الجهود التي بذلت من اجل وضع استراتيجية القطاع الزراعي للاعوام المقبلة ( صمود وتنمية ) التي تتماشى اهدافها مع اجندة السياسات الوطنية لدولة فلسطين  واهداف التنمية المستدامة . 

وتحدث سلطان عن المعيقات التي  تواجه الزراعة الفلسطينية واهمها سيطرة الاحتلال على اكثر من 62% من اراضي الضفة الغربية و85% من الموارد المائية  اضافة لمنع الاحتلال من وصول المزارعين لاراضيهم والتحكم بحركة المنتجات الزراعية وتسويقها للخارج،  موضحا ان هذه الممارسات اثرت سلبا على تطور القطاع الزراعي.

وقال سلطان : انه بالرغم من التحديات والقيود الشديدة التي يفرضها الاحتلال على المزارعين فقد شهد القطاع الزراعي خلال العشرون عاما الماضية قدرا كبيرا من التطور والتحديث من حيث التنوع  والجودة  .

وبين انه تم ادخال اكثر من 60 نوعا من المحاصيل عالية القيمة ومنها الخضار والاعشاب الطبية والتمور وغيرها من المحاصيل.

واشار سلطان الى المجالات التي تطور فيها القطاع الزراعي بشكل ملموس اهمها تحسين تنمية وادارة موارد الاراضي والمياه، تنفيذ برنامج تخضير فلسطين وبشكل متواصل ، انشاء صندوق درء المخاطر والتامينات الزراعية وتعزيز القدرات المؤسسية من اجل تحسين مستوى البحوث الزراعية والارشاد الزراعي والصحة النباتية .

وذكر الوزير سلطان الاهداف الرئيسية التي تركز عليها استراتيجة القطاع الزراعي ومنها تعزيز صمود المزارعين على اراضيهم والادارة المستدامة للموارد الطبيعية والتكيف مع تغير المناخ وزيادة انتاجية القطاع الخاص وقدرته التنافسية وايجاد أطر مؤسسية وقانونية تتمتع بالفعالية والكفاءة .

وشدد سلطان على ضرورة زيادة التنسيق في العمل المشترك للتركيز على بناء قدرة القطاع الزراعي على الصمود  وتعزيز التنمية مقترحا تشكيل ثلاث مجموعات ذات اهتمام مشترك من اجل الاستجابة للمجالات الرئيسية ذات الاولوية  وللبرامج القائمة في القطاع الزراعي .

ومن جانبه تحدث عطوفة  وكيل وزارة الزراعة م. عبد الله لحلوح عن توجيه الدعم اتجاه الاولويات التي يحتاجها القطاع  الزراعي موضحا انه لايوجد تنمية حقيقية بدون تطوير القطاع الزراعي .

وقدم  مدير عام التخطيط  م. حسن الاشقر عرضا حول اولويات القطاع الزرعي ضمن الاستراتيجية الجديدة.