الأخبار
نقابة الصحفيين بغزة تنظم حفل أداء القسم للصحفيين الجدد"بيكتي" توفر 6 فرص لرواد الأعمال بفلسطين محلياً وعالمياًفيديو.. رام الله تتابع خطاب الرئيس بروح واحدةمحيسن: مكالمة هنية للرئيس رسالة للعالم أننا شعب موحدتطوير الإعلام بيرزيت يعلن أسماء الفائزات بمسابقة "في عيونهن"مصرع طفل دهسا في رفحبالفيديو.. الغزيون يشاركون بمسيرات دعماً لخطاب الرئيس في الأمم المتحدةجامعة القدس تعزز ثقافة الملكية الفكرية والعلامة التجارية لدى طلبتهابلدية البيرة حماية المستهلك والغرفة التجارية يفتتحون ايام تسويق متنوعةحنا عيسى: الدبلوماسية الفلسطينية حققت الانتصار تلو الانتصارعلى الصعيد الدوليوزيرة الاقتصاد تبحث مع منظمتي التجارة العالمية والملكية الفكرية دعم فلسطينرئيس بلدية البيرة يجتمع مع وفد من بنك الإنماء الألمانيتمديد فترة استقبال طلبات الانتقال للدراسة وفق المنهاج الفلسطيني بالقدسوزير التربية وممثل مالطا يسلمان ثلاثة طلبة منح ماجستيرالفلسطيني حسين البيوك يحصد جائزة الشاب النموذج بجامعة الدول العربية
2017/9/21

4 جمل يقولها الأقارب تؤذي الأطفال!

4 جمل يقولها الأقارب تؤذي الأطفال!

تعبيرية

تاريخ النشر : 2017-09-13
رام الله - دنيا الوطن
الأقارب هم العائلة الثانية التي يتعرف عليها الطفل والتي تصبح عالمه الثاني المباشر بعد الوالدين والأشقاء وطبعًا قبل بدء تكوين الصداقات.

وعندما نتكلم عن نفسية الطفل، كلمات كثيرة يقولها الأهل غالبًا وتؤثر بالطفل سواء ايجابيًا ام سلبيًا والتي أخبرناك سابقًا بالأمور التي يجب أن تقوليها والأخرى التي يجب تتفاديها في هذا السياق، لكن ماذا عن العائلة الكبيرة التي يكون طفلك فردًا منها أيضًا؟

للأقارب التأثير نفسه على الطفل تمامًا كتأثيرك أنت ووالده، وأحيانًا قد يقولون له عبارات تؤذيه فعلًا وتؤثر فيه كهذه العبارات التي نشرتها مجلة عائلتي:

عيناك صغيرتان كوالدتك/ أنفك كبير كوالدك: كثيرًا ما نسمع أهل الأم او أهل الأب يقولون مثل هذه العبارات للطفل من دون إدراكهم أن مثل هذه التعليقات تؤثر بطريقة سلبية على الطفل وعلى ثقته بنفسه تحديدًا.

أنا أحبكم جميعكم لكن أختك المفضلة لديّ: من غير الطبيعي ان يعبر الأقارب عن حبهم لطفل أكثر من شقيقه بهذه الطريقة وبخاصة أمام الطفل فهو سوف يشعر بالمنافسة غير الصحية والغيرة وانعدام الثقة بالنفس ايضًا.

والدتك تستحق أفضل من والدك: ومن بين المسائل الشائعة والخطرة أيضًا إدخال الطفل في النزاعات العائلية بين أحد الوالدين واهل الزوج او الزوجة.

شقيقتك مجتهدة أكثر منك: وأخيرًا، قد يقع الأهل او الأقارب في فخ المقارنة بين الأطفال والتي يهدفون منها تحفيز الطفل على التقدم والتميز كشقيقه ولكنهم لا يدركون أنهم يفقدونه ثقته بنفسه في المقابل.
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف