الأخبار
2017/9/24
عاجل
شركة كهرباء غزة: الجدول المعمول به اليوم الأحد هو 4*12ساعةتفريغات 2005: ننتظر وصول وفد مركزية فتح والحكومة لقطاع غزة للبدء في إنهاء ملف تفريغات 2005الدفاع المدني في بورين تتعامل مع حادث تصادم بين ثلاث مركبات على طريق نابلس رام اللههآرتس: ترامب قال لأبو مازن.. سأسعى معكم لإحلال السلام في الشرق الأوسط

نهاية النزاع على صورة "سيلفي" التقطها قرد

نهاية النزاع على صورة "سيلفي" التقطها قرد

صورة القرد

تاريخ النشر : 2017-09-13
رام الله - دنيا الوطن
بعد عامين من النزاعات داخل المحاكم والدعاوى المختلفة، انتهى النزاع رسمياً على حقوق ملكية صورة "سيلفي" التقطها قرد، وهذا بعد توصّل الأطراف المتنازعة لتسوية قبل صدور الحكم النهائي.

وحسب موقع "عالم التقنية": بدأت وقائع القضية في أغسطس 2014 عندما قام قرد بالتقاط صورة شخصية له باستخدام كاميرا يملكها المصوّر ديفيد سلوتر، الذي تفاجأ بعدها بأيام بانتشار الصور على الإنترنت، وتحديداً في موقع "ويكيميديا".

ودخل "سلوتر" في نزاع قضائي ضد الموقع، بعدما طلب منه إزالة الصور؛ لأن ملكيتها تعود له، في وقت يرى الموقع فيه أن ملكية الصور تعود للقرد نفسه؛ لأنه هو من قام بالتقاطها.

وبناءً على التسوية، وافق المصوّر على التبرّع بـ 25% من العائدات المادية التي تصله على هذه الصورة، أو على غيرها من صور الحيوانات، بحيث يتم التبرّع لجمعيات تعنى بحقوق الحيوانات.

وأكّدت "بيتا PETA"، المؤسّسة المسؤولة عن حماية الحيوان والتي وقفت ضد "سلوتر" في المحكمة، أن هذا النزاع وضّح أهمّية وضع قواعد وحقوق ملكية للكائنات الأخرى غير الإنسان، مع العمل معاً لتوفير بيئة ملائمة لحماية "ناروتو"، القرد النادر الذي قام بالتقاط الصورة في إندونيسيا.
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف