الأخبار
2017/9/20

اختتام ورشة عمل حول دليل إجراءات تنفيذ المذكرات القضائية

تاريخ النشر : 2017-09-13
رام الله - دنيا الوطن
اختتم مشروع دعم قطاع العدالة ( جيساب ) ورشة عمل حول دليل إجراءات تنفيذ المذكرات القضائية وذلك وبالتنسيق والتعاون مع إدارة الشرطة القضائية في قيادة الشرطة المدنية الفلسطينية، وبحضور مدراء أفرع إدارة الشرطة القضائية في جميع المحافظات الشمالية وعدد من الضباط، وكذلك بحضور ومشاركة فريق عمل إدارة الشرطة القضائية الذي ساهم وشارك في إعداد هذا الدليل.

إفتتح الورشة السيد إيميري أدوراديو مدير مشروع دعم قطاع العدالة ( جيساب )، حيث رحب بالضباط الحضور مثنياً على تعاونهم المستمر مع المشروع في تطوير دليل الإجراءات، وكذلك استخدامهم البرنامج المحوسب الخاص بتنفيذ المذكرات القضائية وغيرها من النشاطات، متمنياً أن يستمر العمل والتعاون مع إدارة الشرطة القضائية والشرطة المدنية الفلسطينية في المستقبل. وبدوره رحب الدكتور إسماعيل نعيرات مستشار المشروع بالسادة الضباط الحضور والمشاركين في هذه الورشة، مستعرضا المراحل التي تم فيها إعداد هذا الدليل بالتعاون والشراكة مع إدارة الشرطة القضائية.

وفي كلمته أشار المقدم / محمد القط، مدير قسم تكنولوجيا المعلومات في إدارة الشرطة القضائية إلى المراحل التي مر بها تطوير وإعداد هذا الدليل والذي يقسم إلى دليل إجراءات وملحق قانوني يوضح المواد القانونية في قانون الإجراءات الجزائية الفلسطيني حول تنفيذ المذكرات القضائية، وكذلك ملحق النماذج وملحق السجلات الإدارية، ملحق الأضابير وملحق لأنواع المذكرات القضائية وملحق يوضح طرق تسديد المذكرات حسب نوعها. وكذلك أشار المقدم / محمد إلى أنه قد بدأ منذ مدة عملية الربط الإلكتروني بين النيابة العامة وإدارة الشرطة القضائية في عدد من المحافظات وجاري العمل على إستكمال الربط الإلكتروني مستقبلاً مع باقي المحافظات والمؤسسات والإدارات ذات الإختصاص المشترك وخاصة إدارة المعابر.

وتخلل الورشة إستعراض لأجزاء الدليل والإجراءات التي تبين وتوضح آلية تنفيذ المذكرات القضائية، حيث تم مناقشة الدليل والخروج بالعديد من الملاحظات والتوصيات مع العلم أن الدليل قد تم إعتماده من قبل قيادة الشرطة الفلسطينية مع إمكانية تعديل وتطوير هذا الدليل مستقبلاً وحسب الحاجة وتطور الحالة والوضع القانوني للتشريعات الفلسطينية المعمول بها والخاصة بتنفيذ المذكرات القضائية.

يذكر أن مشروع دعم قطاع العدالة ( جيساب ) قد بدأ العمل والتعاون مع إدارة الشرطة القضائية منذ أكثر من ثلاث سنوات حيث قد سبق وقام تزويد الإدارة بعدد من أجهزة الكمبيوتر المحمول وكذلك عدد من أجهزة (PDA) التي تساعد في تنفيذ المذكرات ميدانياً، وكذلك تم تطوير برنامج محوسب خاص لتنفيذ المذكرات القضائية، بالإضافة إلى المساعدة في إعداد وتطوير دليل تنفيذ المذكرات القضائية والعديد من النشاطات واللقاءت المشتركة مع مؤسسات السلطة القضائية لمناقشة ومعالجة العديد من القضايا ذات الإختصاص المشترك.

- ومن الجدير ذكره أن مشروع دعم قطاع العدالة (JSAP IV)، المنفذ من قبل شركة (Tetra Teck –DPK)، والذي يعمل على تنفيذ العديد من الأنشطة الهادفة لرفع وتطوير قدرات الشرطة الفلسطينية والنيابة العامة والقضاء العسكري، والممول من المكتب الدولي لمكافحة المخدرات وتطبيق القانون دوليا (INL)، التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.