الأخبار
أبو مازن جلد ضمير المجتمع الدوليافتتاح مرحلة إياب دوري "القدس" للكرة الطائرةالإتحاد الاوروبي:لا حاجة لإعادة التفاوض على الاتفاق النووي مع إيراننداء شرارة تربط بين نجاحها والحجاب!العبادي: الجيش العراقي سيبدأ عملية عسكرية لطرد تنظيم الدولة من الحويجةاليمن: الاعلام الاقتصادي اليمني يصدر دليل الصحافة الحساسة للنزاعاتالمصالحة الفلسطينية.. لماذا التفاؤل حَذِر؟عزام الأحمد: وفد مصري يزور غزة لمتابعة انتقال السلطة من حماس إلى الحكومةأمريكا: إعصار ماريا يُغرق 3.5 مليون شخص في الظلامالخارجية الأمريكية: نعارض بشدة استفتاء انفصال إقليم كردستان عن العراقهل ازدادت وفاء كيلاني جمالاً بعد زواجها بتيم حسن؟الدفاع الروسية: الجيش السوري استعاد مساحات واسعة من الأراضي غرب الفراتاستنفار إسرائيلي في مطار "بن غوريون"السيسي: إراج أمريكا للإخوان المسلمين كمنظمة "إرهابية" قد يستغرق وقتاًالنيزك وإسعاد الطفولة تُخرجان الفوج الثاني من برنامج الطاقة الشمسية
2017/9/21
عاجل
لممارساتها بحق ناشطي الأمم المتحدة.. إسرائيل في القائمة السواداءوالد الإسرائيلي المفقود في تركيا: أطلب من شعب "إسرائيل" المساعدة في إعادة ابنيعزام الأحمد: وفد مصري يزور غزة لمتابعة انتقال السلطة من حماس إلى حكومة

الخارجية الروسية: تنظيم الدولة ينقل أمواله إلى أوروبا تحسباً لهزيمته

الخارجية الروسية: تنظيم الدولة ينقل أمواله إلى أوروبا تحسباً لهزيمته

صورة توضيحية

تاريخ النشر : 2017-09-13
رام الله - دنيا الوطن
قال دميتري فيوكتيستوف نائب رئيس قسم التحديات والتهديدات الجديدة في وزارة الخارجية الروسية: إن تنظيم الدولة بدأ بتحويل أمواله من الأراضي الخاضعة له إلى دول أجنبية، متوقعاً هزيمته الوشيكة.

وأوضح فيوكتيستوف، خلال مؤتمر صحفي أجراه اليوم الثلاثاء في روما: "في السابق، تحدثنا عن أن تنظيم يراكم الأموال فى الأراضي الخاضعة له، لكن الآن، يبدأ التنظيم، الذي على ما يبدو يشعر بهزيمته المؤكدة الوشيكة وفقدان جميع الأراضي التي قد استولى عليها، يبدأ بتحويل الأموال في اتجاه عكسي، أي إلى دول أجنبية، بما فيها أوروبية".

وتابع: "من الواضح، أن تلك الأموال ستصرف على دعم خلايا التنظيم هناك وتنفيذ عمليات في تلك الدول، حيث يحاول التنظيم تعويض خسائره في الأرباح من تجارة النفط في سوريا، إيجاد مصادر دخل جديدة، ويلجأ إلى عمليات متعلقة بالعملات الأجنبية وتهريب القطع الأثرية والمخدرات.

وشدد فيوكتيستوف على أن التدمير المادي لبنى التنظيم التحتية يمثل أحد الوسائل الأكثر فعالية لمكافحة تمويل نشاط هذا التنظيم، إذ إن هذا النهج هو الذي سمح بقطع الإيرادات التي كانت يحصل عليها تنظيم الدولة من تجارة المنتجات النفطية.

وتشير تقديرات مختلفة إلى أن تنظيم الدولة فقد قرابة 90% من الأبار النفطية التي كان يسيطر عليها سابقاً، غير أن تلك التجارة لم تتوقف بالكامل، ما يعني أن أطرافاً معينة لاتزال تشتري النفط منهم، بحسب فيوكتيستوف.

وأشار فيوكتيستوف إلى نشوء اتجاهات جديدة في مجال تمويل تنظيم الدولة، وهو ما يدل عليه فرض عملته بصورة صارمة على جميع الأراضي الخاضعة للتنظيم.

أرشيفي: مصادر تمويل تنظيم الدولة
 
 
لا يوجد تعليقات!
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف