الأخبار
بعد مرور 20 عاماً.. خالد مشعل والاغتيال الصامتالجامعة العربية تُعد مشروع قانون جمارك عربياً موحداًأدنوك للتوزيع تفوز بجائزة "سوبر براند الإمارات 2017" للعام الرابع على التواليالاردن: أبوغزاله يستقبل السفير الباكستاني لدى الأردنميركل تبدأ محادثات شائكة لتشكيل حكومة ائتلافية في ألمانيامحمد ابو رزق يتوج بدرع مسابقة كوميديا شو بنسختها الثانيةالتواصل الجماهيري والإصلاح ترعى صلحاً عشائرياً في المحافظة الوسطىاوقاف طوباس تشارك في فعالية توعوية حول مخاطر السير للسائقينالسفير عبد الرحيم يبحث آفاق التعاون القضائيحماس: نرحب بقدوم الحكومة لقطاع غزة ونتمنى لها النجاحخالد: الخامس والعشرين من سبتمبر يوم حزين في تاريخ السياسةبرنامج وجد يطلق مشروع تحسين الوضع الاقتصادي للشباب أيتام عدوان 2014مدير التعليم يلتقي مجلس أولياء الأمور بمدرسة بيت لاهيا الثانوية للبنينطب الإسلامية بغزة تختتم دورة متخصصة في التحكيم الطبيعلى غرار كلينتون.. كوشنر استخدم بريده الخاص لإنجاز أعمال البيت الأبيض
2017/9/25

هل زار الأمير "محمد بن سلمان" إسرائيل سرًا؟

هل زار الأمير "محمد بن سلمان" إسرائيل سرًا؟

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان

تاريخ النشر : 2017-09-13
خاص دنيا الوطن - صلاح سكيك
نفى اللواء السعودي المتقاعد أنور عشقي، ما تداولته وسائل الإعلام الإسرائيلية، حول أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، زار تل أبيب الأسبوع الماضي سرًا، عبر وفد سعودي رفيع المستوى ضم عشقي نفسه.

وقال عشقي في تصريحات خاصة لـ "دنيا الوطن": الأمير محمد بن سلمان لم يزرْ إسرائيل، وتل أبيب تريد من وراء هكذا شائعات أن تظهر أمام العالم العربي والإسلامي، أنها على علاقة جيدة مع المملكة العربية السعودية، لكن المملكة واضحة في ذلك أنها لن تنسج علاقة مع إسرائيل حتى تعترف هذه الأخيرة بالمبادرة العربية، وتطبقها على أرض الواقع، وإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، زعمت في وقت سابق، بقيام الأمير محمد بن سلمان بزيارة سرية إلى إسرائيل، والتقى برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كخطوة لتطبيع العلاقات بين البلدين، وفق المزاعم.

 بدوره، قال وزير الاتصالات الإسرائيلي، أيوب قرا: إن شخصية سياسية من دولة خليجية زارت إسرائيل الأسبوع الماضي، مشيرًا إلى أنه التقى بهذه الشخصية، دون إعطاء تفاصيل أخرى.

ونشر موقع "هيئة البث الإسرائيلي"، الخميس الماضي خبرًا يقول إن أميراً سعوديًا كبيرًا زار تل أبيب سراً خلال الأيام الأخيرة وبحث مع كبار المسؤولين الإسرائيليين فكرة دفع السلام الإقليمي إلى الأمام.

وأكد الموقع على أن هناك اتجاهاً واضحاً لتدشين مرحلة جديدة من العلاقات الجيدة بين إسرائيل وعدد من الدول العربية ومن بينها السعودية، مشيرًا إلى أن الوفد الزائر ضم الجنرال السعودي السابق أنور عشقي، وفق زعمه.

إلى ذلك، ادعت إذاعة "صوت إسرائيل" زيارة الأمير السعودي إلى إسرائيل، غير أنه ظل اسم الأمير مجهولاً، إلا أن عدداً من الصحف والمواقع الإسرائيلية رجحت أن يكون الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي هو من قام بالزيارة السرية لإسرائيل، وألتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وعلى صعيد الجهود المصرية الأخيرة بملف المصالحة الفلسطينية، بين حركتي فتح وحماس، وما طرأ في هذا الملف مؤخرًا، أكد أن أي جهد تقوم به مصر لتقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين، يصب في مصلحة الأمن القومي العربي، وكذلك في صالح القضية الفلسطينية، مستدركًا: "اذا لم تتم المصالحة الفلسطينية، في هذه الأيام فإن الطرف الآخر (في إشارة إلى إسرائيل)، سيجد ذريعة في عدم الالتزام بالقرارات الدولية".
 
اضف تعليق

التعليق الذي يحتوي على تجريح أو تخوين أو إتهامات لأشخاص أو مؤسسات لا ينشر ونرجو من الأخوة القراء توخي الموضوعية والنقد البناء من أجل حوار هادف