يمنيون يحتفون بـ"يوم القات العالمي"

يمنيون يحتفون بـ"يوم القات العالمي"
رام الله - دنيا الوطن
احتفى عدد كبير من اليمنيين، يوم أمس، بما أسموه "عيد الغصن"، والذي خصصوا له يوم السابع من سبتمبر/أيلول كـ"يوم عالمي"لنبتة القات المخدّرة واسعة الانتشار في البلاد.

وأطلقت "نقابة الموالعة اليمنيين"، التي تعني "نقابة مدمني القات"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، دعوة لمتعاطي نبتة القات، إلى تغيير صور ملفاتهم الشخصية (بروفايلاتهم)، على مواقع التواصل الاجتماعي، وتعاطي القات بصورة "مريحة"، مختلفة عن المرات السابقة. كما عُلقت يافطات في بعض المناطق اليمنية محتفية بهذه المناسبة في صنعاء وتعز.

وذكر الكثير من متعاطي القات، عبر منشورات على صفحاتهم، فوائد القات، فيما غيّر البعض "بروفايله"، إلى صورته الشخصية وعليها شعار المناسبة، في سابقة بتاريخ تعاطي القات، المعروف منذ القدم لدى اليمنيين.

وتنتشر زراعة "القات" في: اليمن، وجيبوتي، وأثيبويا، والصومال، وإرتيريا، وكينيا، وتنزانيا، وأوغندا، وجنوب أفريقيا. ويتم تعاطيه عن طريق وضع أوراقه في الفم ومضغها جيداً، لتخزينها على أحد جانبي الفم.

وبحسب الإحصاءات الرسمية، يُنفق اليمنيون ما يقارب 25 مليار ريال يمني سنوياً، أي أكثر من 156 مليون دولار أمريكي، على شراء "القات" الذي يستهلك قرابة 40% من مياه الريّ، مؤثراً على الزراعات الأخرى.




التعليقات