أطعمة نتناولها على معدة فارغة ظناً منا أنها صحية ولكن الحقيقة صادمة

أطعمة نتناولها على معدة فارغة ظناً منا أنها صحية ولكن الحقيقة صادمة
تعبيرية
رام الله - ترجمة دنيا الوطن

عندما تتناول الطعام على معدة فارغة يجب أن تختار طعامك بعناية فمعظمنا يذهب إلى العمل دون تناول شيء، وهذا سلوك غير صحي .

في الغالب يبدأ البعض يومهم بتناول فنجان من القهوة أو موزة أو لبن أو خيار أو حتى شرب اللبن  ظناً منهم أنه مفيد ولكن في الواقع هذه العادات تضعف الجسم وتؤثر سلبا على أجهزته .

شرب القهوة

شرب القهوة على معدة فارغة يعمل على رفع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري وتزيد من مستوى الانفعال والشعور بالدوخة والصداع، كما يزيد من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويرفع ضغط الدم، ويؤثر على الحالة المزاجية ويزيد التوتر والقلق ويزيد من فرصة حدوث قرحة المعدة.

الموز

الموز غني بالمغنيسيوم وتناوله على معدة فارغة يرفع من معدل المغنيسيوم في الدم الأمر غير الصحي للقلب .

الخيار

يؤدي تناوله على معدة فارغة إلى الشعور بالآلام في المعدة والشعور بالحرقة .

الأطعمة السكرية

من غير المستحسن على الاطلاق تناول السكريات على معدة فارغة لأنها ترفع من مستوى الانسولين وترهق البنكرياس في الصباح على المدي الطويل، هذه العادة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري .

الطماطم

لا ينصح بتناول الطماطم على معدة فارغة لأنها يمكنأن تسبب حرقة المعدة وحمض التانيك في الطماطم يمكن أن يسبب الحموضة .

المشروبات الغازية

تناول المشروبات الغازية على معدة فارغة يمكن ان يقلل من نشاط الدورة الدموية إلى المعدة لأنها قد تضر بالأغشية المخاطية المغلفة للمعدة من الداخل وهذا من شانه أن يبطئ العملية الهضمية .

اللبن

أما بخصوص اللبن فهو يحتوي على بكتيريا حمض اللاكتيك المفيد للأمعاء ولكن تناوله على معدة فارغة ضار، فحمض الهيدروكلوريك الذي تفرزه المعدة يضر بهذه البكتيريا المفيدة للجسم.

اذن ماذا نتناول؟

الأطعمة مثل البيض، دقيق الشوفان، الخبز البني, البطيخ, البلوبيري ,العسل والمكسرات هي البدائل الأمنة التي من المفضل أن تبدأ يومك بها لأنها في الغالب خفيفة على المعدة ومعظمها يحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة للمعدة الفارغة.

 







التعليقات