الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تبدأ تنفيذ عدد من برامج التعاون الفني بالسنغال

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي تبدأ تنفيذ عدد من برامج التعاون الفني بالسنغال
رام الله - دنيا الوطن
ضمن اطار برنامج التضامن من خلال التنمية الذي تقوم به الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في عدد من الدول والذي يتضمن انشطة ذات طابع فني وتقني. فقد اختتمت الوكالة مهمة عمل في العاصمة السنغالية دكار تم بموجبها الاتفاق على تنفيذ عدد من البرامج والانشطة التنموية الهادفة الى نقل المعرفة والخبرة الفلسطينية كجزء من التعاون جنوب جنوب وذلك بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى السنغال وبرنامج الامم المتحدة الانمائي والبنك الاسلامي للتنمية.

حيث التقت مديرة البرامج في الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي ديمة العرقان مع المسؤولين في وزارة الخارجية السنغالية وبحثت معهم الاتفاقيات المشتركة الى جانب اعتماد اتفاقية فتح مقر للوكالة في داكار والذي سيتم افتتاحه قريباً خاصةً بعد الانتهاء من الاجراءات التنفيذية الادارية وغيرها الخاصة بالبلد المضيف.

كما تم في اطار الزيارة مناقشة برامج التعاون في مجال التعليم العالي التي سيتم تنفيذها على مدار ثلاثة أعوام مع وزارة التعليم العالي السنغالي والجامعات ذات العلاقة، وعليه تم التوصل الى صياغة برنامج مشترك بخطة عمل واضحة، على أن يقوم وفد فني بزيارة السنغال الشهر المقبل لبدء البرنامج الفني في مجال التعليم. كما عقدت الوكالة لقاءات مع وزارة الصحة السنغالية، تم خلالها الاتفاق على إيفاد خبراء متخصصين في المجالات الطبية وخاصة جراحة القلب المفتوح وجراحة العظام وغيرها.

كما عقدت مديرة البرامج عدد من اللقاءات الهامة مع هيئة الاستثمار السنغالية بهدف تعزيز التعاون بين القطاع الخاص الفلسطيني والسنغالي من خلال مذكرة تفاهم يجري العمل على إعدادها تضع أسس التعاون في المجالات الإستثمارية بين الجهات المعنية في كلا البلدين وخصوصا تطوير زراعة النخيل وصناعة الألبان الغذائية والطاقة المتجددة.

بدوره أكد السكرتير أول في سفارة دولة فلسطين لدى السنغال أنس بدر أن هذا البرنامج المشترك من شأنه أن يطور العلاقات الفلسطينية السنغالية ويعزز روح الصداقة والتضامن بين الشعبين.

واعتبرت العرقان أن نقل هذه الخبرات إلي الجانب السنغالي يأتي تنفيذاً لتعليمات سيادة الرئيس محمود عباس لتعزيز سياسة التضامن من خلال التنمية في أفريقيا ولتوجيهات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي بالنهوض في الدبلوماسية العامة الفلسطينية لخدمة الاهداف الوطنية. حيث سيتم تنفيذ هذه البرامج المختلفة بالتعاون مع الوزارات والمؤسسات الفلسطينية المعنية والشريكة.

التعليقات