لأول مرة منذ 10 سنوات..تصدير شحنة ملابس من غزة "لإسرائيل" مباشرة

لأول مرة منذ 10 سنوات..تصدير شحنة ملابس من غزة "لإسرائيل" مباشرة
صورة ارشيفية
خاص دنيا الوطن-علاء الهجين
أكد رئيس اتحاد صناعة الملابس والنسيج في قطاع غزة، تيسير الأستاذ، أنه لأول مرة منذ نحو 10 سنوات، يتم دخول أول شحنة ملابس من مصانع غزة بشكل مباشر عن طريق معبر كرم أبو سالم إلى السوق الإسرائيلية.

وأوضح الأستاذ في تصريح خاص لـ "دنيا الوطن"، أنه لأول مرة منذ عام 2007 يتم إدخال شحنة ملابس مكونة من نحو 3500 قطعة إلى "إسرائيل" مباشرة، حيث كان التصدير يتم عن طريق إرسال شحنات الملابس إلى الضفة المحتلة، ومن ثم إرسالها إلى الأسواق "الإسرائيلية".

ونوه، إلى أنه منذ عام 2014 تعمل العديد من مصانع الخياطة في قطاع غزة بصناعة الملابس لصالح الأسواق الإسرائيلية، ولكن لا يتم تصديرها مباشرة للاحتلال، بل يتم تصديرها إلى الضفة المحتلة، وبعد ذلك يتم إرسالها إلى إسرائيل، وهذا الأمر يُجبر التجار وأصحاب المصانع على دفع تكلفة النقل مرتين.

وبين أن صاحب شحنة الملابس المُصدرة إلى إسرائيل استطاع أن يحصل على فاتورة مقاصة من الجهات المختصة، وبناءً عليها تم تصدير تلك الشحنة إلى الاحتلال الإسرائيلي مباشرة، وهذه الحالة تعتبر فريدة من نوعها، لأنها لم تحصل منذ 10 سنوات.

وبين أن مصانع قطاع غزة تُصدر أسبوعياً نحو شاحنتين من الملابس المصنعة في غزة، إلى أسواق الضفة المحتلة، ومنذ بداية 2017 وصلت مبيعات مصانع قطاع غزة إلى أسواق الضفة وإسرائيل نحو 18 مليون شيقل لغاية شهر أغسطس.

وأشار إلى أن نحو 55 مصنعاً في قطاع غزة يعملون لصالح إسرائيل والضفة المحتلة، منهم 25 مصنعاً يصنع الملابس للأسواق الإسرائيلية و30 مصنعاً يعمل لصالح أسواق الضفة المحتلة.

وأوضح أنه يوجد في قطاع غزة حالياً نحو 165 مصنعاً، يشغلون حوالي 5000 عامل، وكان قبل عام 2006 يعمل بالمجال أكثر من 30 ألف عامل، ولكن العدد تقلص بسبب الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة، الذي أثر بشكل مباشر على الاقتصاد الفلسطيني وحركة البيع والشراء.

التعليقات