نتنياهو يختتم زيارته في روسيا ويؤكد: لقائي مع بوتين خدم إسرائيل

نتنياهو يختتم زيارته في روسيا ويؤكد: لقائي مع بوتين خدم إسرائيل
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو
رام الله - دنيا الوطن
اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو في ختام زيارته إلى روسيا أن لقائه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والحديث حول النفوذ الإيراني في سوريا، خدم مصالح إسرائيل.

وقال نتنياهو في بيان نشره على حسابه في موقع "تويتر" بعد جولة المحادثات مع بوتين في مدينة سوتشي جنوبي روسيا: "تناول الحديث إلى حد كبير محاولات إيران التمركز في سوريا في الأماكن التي هزم فيها تنظيم الدولة وانسحب منها"، بحسب ما جاء على موقع روسيا اليوم.

وشدد قائلا: "الانتصار على تنظيم الدولة أمر مرحب به، لكن دخول إيران ليس مرحبا به"، مضيفا أنه أدلى بتصريحات واضحة بهذا الشأن أمام بوتين.

واستطرد: "أقول عن لقاءاتي السابقة مع بوتين: كل لقاء خدم أمن إسرائيل ومصالحها.. وأعتقد أنه خدم المصالح الروسية أيضا.. وبناء على المحادثات التي جرت اليوم، أعتقد أنه يمكنني أن أقول نفس الشيء عنها".

وفي وقت سابق كشف نتنياهو أنه قال للرئيس الروسي خلال لقائهما اليوم، إن إسرائيل ستدافع عن نفسها ضد التهديد الإيراني وتهديدات أخرى بشتى الوسائل.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت أن السبب الرئيسي لزيارة نتنياهو إلى سوتشي برفقة مدير جهاز الموساد، هو رغبة تل أبيب في أن تتقاسم مع الجانب الروسي، قلقها من تعزز النفوذ الإيراني في سوريا بشكل خاص وفي المنطقة بشكل عام.

وقال نتنياهو، متوجها إلى بوتين: "يتطور الوضع في الشرق الأوسط بوتائر سريعة.. وتبذل إيران جهودا هائلة لكي تعزز وجودها في سوريا.. إنه أمر يشكل خطرا على إسرائيل وعلى الشرق الأوسط، وأعتقد أنه يهدد العالم برمته أيضا".

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي أن إيران باتت في "مرحلة متقدمة" من عملية بسط سيطرتها على العراق واليمن. وتابع أن إيران تسيطر "عمليا" و"بقدر كبير" على لبنان.

وشدد قائلا: "لا يمكننا أن ننسى، ولو للحظة، أن إيران تواصل يوميا تهديداتها بتدمير دولة إسرائيل، كما أنها تسلح تنظيمات مسلحة وتحرض على العنف".

بدوره أشاد بوتين بمستوى تعاونه العملي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، موضحا أن هذه الصيغة تسمح لهما بعقد لقاءات خاطفة، كلما تطلب الوضع مشاركة الزعيمين بشكل مباشر لتسوية مسائل آنية، ووصف بوتين آلية التعاون بين روسيا وإسرائيل، ولا سيما على مستوى القمة، بأنها فعالة جدا.

وأكد أن روسيا مرتاحة لسير تطور العلاقات الثنائية مع إسرائيل، مقدرا الجهود التي بذلها نتنياهو في هذا السياق.

وكانت وسائل إعلام عبرية قد ذكرت أن نتنياهو سيقدم لبوتين خلال اللقاء معلومات استطلاعية بغية إقناع موسكو بضرورة ممارسة الضغط على إيران، بالإضافة إلى معلومات بشأن أنشطة تنظيم الدولة في سوريا.

فيديو: لقاء بين بوتين ونتنياهو في سوتشي

 

التعليقات