فيديو: أشجار الشوارع.. الغزيون يستظلون بها واتهامات للبلدية بعدم بتقليمها

فيديو: أشجار الشوارع.. الغزيون يستظلون بها واتهامات للبلدية بعدم بتقليمها
جانب من قطاع غزة
خاص دنيا الوطن- عبير مراد
في شوارع غزة، تصطف الأشجار بجانب بعضها البعض، تلتف وتتكاثف في مشهد عناق مختلف، يقول أصحاب البيوت التي تسلقت الأشجار إلى نوافذهم، أنهم يعيشون حالة ارتباط كبيرة مع هذه الأشجار، فجذورها تتعانق منذ عشرات السنين.

تجولنا بكاميرا "دنيا الوطن" في شوارع مدينة غزة، صادفنا أحد الرجال الذين قرروا ان يستريحوا من حرارة الشمس تحت شجرة كينيا قديمة، أخبرنا أنه يقطن الحي منذ  عشرين عاماً ويزيد، ووجود هذه الأشجار بالنسبة له مفيد سواء في الاستظلال من حرارة الشمس أو كظل وستر من المنازل المجاورة.

تركناه، وقد تناثرت علينا بعض أوراق الشجر كأنها تبث لنا بركتها، وتسند إلينا مهمة إكمال التقرير الإخباري حولها، واصلنا التجول وسط لهيب الشمس الحارقة، إلا أن أبو محمد عاصي
 أخبرنا بأن شجراته الثلاث التي زرعتها البلدية منذ 30 عاماً بقيت كما هي بفضل الاعتناء الخاص بها من قبل والده، لكن أبو عاصي، اشتكى من قصور الاعتناء من قبل بلدية غزة لهذه الأشجار، حيث يقوم هو بنفسه بالاعتناء بها وتقليمها، وريها باستمرار.

شاركه الحديث الحاج  محمد يونس، أحد سكان غزة، حيث قال بأن هذه الأشجار مفيدة جداً للظل، ولتجديد الهواء النقي، إلا أنه أكد لـ "دنيا الوطن" أنهم  يقومون بالاعتناء بهذه الأشجار التابعة للبلدية لوحدهم، سواء من عملية ري هذه الأشجار، أو تقليمها وتقليبها لتفادي وصول القوارض لها في حال كبرت الأشجار.

الحاج يونس جال ببصره نحو ثلاث شجرات، وصلت إلى الأدوار العليا بمنزله قائلاً: إن هذه الأشجار تقوم بعمل ساتر من الشمس وحتى المنازل المجاورة، متمنياً أن تكون كل شوارع وبيوت غزة ممتلئة بهذه الأشجار، وداعياً البلدية لمزيد من زراعتها لفوائدها العظيمة.

بلدية غزة، وعلى لسان المهندس منتصر شحادة مدير الحدائق فيها، أكد أنهم يزرعون آلاف الشتلات ينجح قسم كبير منها، وآخر  يفسد بسبب تخريب المواطنين، وقلة وصول المياه لها.

ورداً على التقصير الذي أسنده المواطنون للبلدية حول عدم العناية بالأشجار المجاورة للبيوت، أكد أنه بمجرد وصول أي شكوى من المواطنين، تقوم البلدية بالتوجه فوراً نحو المنازل وتقلم الأشجار لهم وتعتني بها.

شحادة أشار إلى أن هذه الأشجار مهمة، فهي تحمي البيئة والأحياء الغزية من التلوث الذي يلحق بها جراء عوادم السيارات وغيرها، مؤكداً أن البلدية تعتني بالأشجار قدر الإمكان إلا أن الحصار أضر بهم، وأوقف مشاريع كثيرة لدعم شوارع غزة بالمزيد من الأشجار.

غادرنا المناطق التي قمنا بزيارتها، والتي كانت شجرتا الظل والكينيا خير شاهد على جمالها وفائدتها.

نرصد لكم بالفيديو اراء المواطنين الذين يمتلكون أشجار تابعة للبلدية بجانب بيوتهم ورأي البلدية في زراعة هذه الأشجار

 



التعليقات