فلسطينيات تنظّم تدريبًا متقدمًا لطلبة الجامعات

فلسطينيات تنظّم تدريبًا متقدمًا لطلبة الجامعات
رام الله - دنيا الوطن
نظّمت مؤسّسة فلسطينيات، اليوم الاثنين، تدريبًا متقدمًا، لبرنامج نادي مناظرات فلسطين، في مطعم اللايت هاوس غرب مدينة غزّة، بمشاركة أكثر من 15 طالبًا وطالبة من مختلف الجامعات الفلسطينيّة في القطاع.

ويأتي التدريب ضمن مشروع "التمكين المجتمعي للشباب" الذي تنفذه فلسطينيات منذ خمس سنوات بالتعاون مع مؤسسة "أولف بالما" السويدية.

ويهدف التدريب الى تعزيز مهارات الإنصات وإدارة الوقت لدى المناظرين، وتأصيلها لدى الشباب بشكل أعمق سواء على المستوى الشخصي أو المؤسساتي، وتعميق فن الحوار
لجعل الشباب متمكن من موقفه بكل سهوله، وليس لإثبات أمور سياسية او اقتصادية بقدر المقدرة على بناء الحجج واستخدام استراتيجيات معينه حول قضية التناظر.

ويسعى التدريب ايضا الى اعداد جيل من المناظرين الشباب القادر على التناظر في كافة القضايا المجتمعية والسياسية والاقتصادية، واعمال العقل والمنطق والحجج والبراهين لإعداد الشباب ليكونوا مناظرين و مدربي مناظرات.

وجدّد المدرّب طلال أبو ركبة، تأكيد أسس علم المناظرات وفوائده وأشكاله وأساليب الخطابة، ووسائل الإقناع والتأثير، بما يخدم تعزيز حرية الرأي والتعبير لدى الطلاب، إلى جانب كيفية استخدام الحجج وتعميقها وتفنيدها من قِبل كلا فريقي المناظرة، والاستجواب أثناء تنفيذ المناظرة مع مراعاة مهارات التحدث
ولغة الجسد؛ بالإضافة إلى أنماط التفكير، وحاجة المجتمع إلى المناظرة وانتهاجها كـ "أسلوب حياة".

وأما على مستوى التحكيم، تعرف الطلاب على آليات التحكيم، والاعتبارات التي يحكم من خلالها الحكام على المتناظرين، ما يُسهم في تجويد أداء المتناظرين.

وتعكف فلسطينيات منذ خمس سنوات على تنفيذ برنامج المناظرات والذي بدأته مع عدة جامعات في الضفة الغربية وقطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، ثم وسّعت نطاق اهتمامها ليشمل قطاعات أخرى.