الصيفي: غزة ستحصل على زيادة من حصة الضفة للحجاج العام المقبل

الصيفي: غزة ستحصل على زيادة من حصة الضفة للحجاج العام المقبل
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
اتفقت اللجنة المشتركة بالمحافظات الجنوبية مع وزارة الأوقاف في الضفة على أن تستفيد المحافظات الشمالية من الزيادة في حصة فلسطين هذا العام كاملة على أن تحصل المحافظات الجنوبية على حصتها من الحصة الأساسية للمحافظات الشمالية في العام المقبل.

جاء هذ الاتفاق خلال مناقشة اللجنة المشتركة هذه الزيادة مع وزير الأوقاف يوسف دعيس ووكيل وزارة الأوقاف في رام الله زياد الرجوب حول تفاصيل هذه المنحة وآليات إجراءاتها.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف د. حسن الصيفي أن وزارته في غزة محكومة بدورة إجراءات معروفة لدى أهل الاختصاص فيها ولجنة الحج, لافتا إلى أن اجتماعًا في مكة ناقش كافة التفاصيل الفنية والإدارية والإجرائية إلى جانب التواصل مع
الوزير يوسف ادعيس، ووكيل الوزارة في رام الله د. زياد الرجوب بهذا الشأن.

وقال: "خلُصنا إلى أن المدة الزمنية المتاحة لنا لا تسمح بخروج الحجاج مطلقا لان هناك مدة زمنية ملزمون بها تتمثل في فتح معبر رفح لخروج الجوازات ولن يتم ذلك لان فتح السيستم للتفييز لابد أن يسبقه استئجار السكن والطيران وإرسال
الحوالة المالية لبنك الرياض والتي تستغرق 3 أيام ومن ثم إرسالها من البنك إلى مؤسسة الطوافة والزمامة ويستغرق يومين".

وأضاف: "أقصى درجة لخروج الحجاج المسموح به في أقصى درجة من الوقت هو نهاية اليوم الرابع لذي الحجة لان الخامس منه لا يسمح لأي طيران بدخول المجال الجوي السعودي سوى الطيران الملكي وهو الذي ينقل حجاج مكرمة الشهداء المجانية لذا لا يمكن أن ينقل الحجاج العاديين".

وتابع: "هذه التفاصيل لا يعرفها إلا جهات الاختصاص فلن نستطيع أن نغامر في مطالبة الحجاج بالتجهيز ودفع الأموال للطيران والسكن وغيرها، معربًا عن أمله أن تقدم السعودية الزيادة في وقت مبكر حتى تتمكن الوزارة من استكمال الإجراءات بشكل طبيعي".

وأشار إلى أن كثير من البعثات في العالم اعتذر وصولها لنفس السبب الذي اعتذرت الوزارة من أجله عن اخراج الحجاج.

التعليقات