أرقام صادمة.. كم راتب الجندي الإسرائيلي الشهري؟

أرقام صادمة.. كم راتب الجندي الإسرائيلي الشهري؟
رام الله - دنيا الوطن
رصد موقع (المصدر) الإسرائيلي، ما يتقاضاه جنود جيش الاحتلال في الشهر الواحد خلال خدمتهم في الجيش.

فرغم أن وزارة المالية الإسرائيلية، تسعى بطبيعة الحال إلى تقليص ميزانية وزارة الجيش قدر الإمكان، تطالب الأخيرة، بزيادة ميزانيتها، لذلك فجزء كبير من ميزانية الجيش تنقل إلى الجنود الذين يتقاضون رواتب شهرية، سواء أكانوا في الخدمة النظامية أو الدائمة، فكم يتقاضى الجندي الإسرائيلي وما الفرق في رواتب الجنود؟

فبحسب موقع (المصدر)، يصل راتب الجندي المبتدئ في الجيش إلى 810 شواكل شهريا، أي نحو 225 دولاراً، فيما تتلقى المجندات المبتدئات إضافة في الراتب، إضافة تدعى "النظافة الشخصية" تبلغ 100 شيكل في الشهر، أي أن المجندة المبتدئة تتلقى نحو 910 شواكل شهرياً، ما يعادل 253 دولاراً.

وأضاف الموقع: أن الرواتب في الجيش الإسرائيلي آخذة في الازدياد كل الوقت، وهي ليست مرتبطة بالأقدمية بل بالرتب العسكرية والتقدم في سلم الوظائف القيادية، حيث يحصل العريف في الجيش على راتب أعلى من الجندي المبتدئ، لا يدور الحديث عن إضافة أجر عالية بل عن عشرات قليلة من الشواكل بين رتبة وأخرى.

ويحصل الجنود المقاتلون على 1,616 شيكلاً شهرياً (449 دولاراً)، فيما يحصل الجنود المقاتلون في الجبهة الأمامية ‏1,077‏ شيكلاً أي ‏299‏ دولاراً.

إلى ذلك، يحصل رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي ايزنكوت على 76,602‏ شيكل، أي 21,128‏ دولاراً شهرياً.

وأضاف أنه منذ آذار هذا العام، أصبح يحصل الجنود الذين يخدمون في الخدمة الدائمة، وهم في بداية طريقهم على أكثر من 6,000 شيكل بقليل، ما يعادل 1,667 دولارا شهرياً، مثلا، يحصل رقيب أول يخدم في الخدمة الدائمة على 7,500 شيكل، أي 2,083 دولاراً، للمقارنة، يحصل طيار في سلاح الجو الإسرائيلي على نحو 8,000 شيكل (2,223 دولاراً).

وكلما ازدادت أقدمية عمل الجندي الإسرائيلي، الذي يخدم في الخدمة الدائمة تتقدم مكانته في سلم القيادة، ويتقدم راتبه الشهري والامتيازات التي يحصل عليها.

فيديو أرشيفي.. مناورات الجيش الإسرائيلي في صحراء النقب


 


التعليقات