رئيس الوزراء الأردني: طبيعة العلاقة مع إسرائيل تعتمد على عدالة قضية السفارة

رئيس الوزراء الأردني: طبيعة العلاقة مع إسرائيل تعتمد على عدالة قضية السفارة
رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي
رام الله - دنيا الوطن
أكد رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، أن طبيعة العلاقة بين الأردن وإسرائيل، ستعتمد بشكل كبير على مجريات العدالة في قضية حادثة السفارة الإسرائيلية بالعاصمة عمان، والتي أسفرت عن مقتل أردنييْن اثنين، بعدما أطلق ضابط أمن السفارة النار عليهما.

وأشار الملقي: إلى أن هناك بطئاً في التعامل مع الحادثة، لافتاً إلى أن هناك 3 تصريحات صدرت من الأمن العام بشأنها، وكانت متوافقة ومتسلسلة وواضحة، بحسب ما قاله لصحيفة (الغد) الأردني.

وقال: "ان الحادث وقع نحو الساعة السادسة مساء، وبعدها بأقل من نصف ساعة، كنت أنا والوزراء في وزارة الداخلية لمتابعة الأمر".

وأكد أن الحادث له علاقة بالعلاقات والمواثيق الدولية، مشيراً إلى أن أي تصريح متسرع قد يؤدي إلى فقدان الحقوق الأردنية في المطالبة بحقوق الضحيتيْن، قائلاً: "لم يكن ممكناً أن ندلي بأي تصريح أو بيان قبل دخول المعنيين إلى مبنى السفارة، الذي يحتاج إلى تصريح بحسب المواثيق الدبلوماسية.

ولفت إلى أن البيان الأول صدر بحرفية عالية لأن هذا الموضوع لا يمكن أن يكون فيه أخطاء تضيع جراءها حقوقنا، وصدر بعده التصريح الثاني والثالث تباعاً ودون أي تأخير.

وأكد رئيس الوزراء، أن جميع الأجهزة كانت تعمل مع بعضها لحظة بلحظة، لافتاً إلى أنه ومنذ الساعة السادسة والنصف وحتى الساعة التاسعة والنصف مساء من ذلك اليوم، وردت إلى وزارة الداخلية 6 روايات مختلفة، متسائلاً: "هل كان المواطن يرغب أن يستمع لست روايات مختلفة".

كما أكد الملقي: أن الحكومة ملتزمة التزاماً كاملاً بتوجيهات الملك عبد الله الثاني بإيلاء القضية أعلى درجات المتابعة، مؤكداً في الوقت ذاته، أن الدولة والحكومة الأردنية لن تتهاون في حقوق أبنائها، وسنواصل العمل لتحقيق العدالة، وتحويل مرتكب الجريمة للقضاء.

وقال: "نحن تصرفنا وفق أحكام القانون الدولي والمواثيق التي تنص على الحصانة لهذا الشخص، ولكن نحن كل يوم نطالب إسرائيل وهي بدأت بتطبيق الجزء الثاني من نص هذه الاتفاقية بتحويله إلى القضاء".

فيديو أرشيفي: إطلاق نار في السفارة الإسرائيلية بالعاصمة الأردنية عمان

 

التعليقات