المالكي والرئيس الغيني يبحثان الأوضاع الفلسطينية

المالكي والرئيس الغيني يبحثان الأوضاع الفلسطينية
وزير الخارجية رياض المالكي
رام الله - دنيا الوطن
استقبل رئيس جمهورية غينيا البروفيسور ألفا كوندي، صباح اليوم، في القصر الرئاسي في العاصمة الغينية كوناكري ، الدكتور رياض المالكي المبعوث الشخصي للرئيس محمود عباس.

وسلم المالكي خلال اللقاء للرئيس الغيني، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي رسالة من الرئيس عباس، يؤكد من خلالها على متانة علاقات التضامن والصداقة التي تربط بين البلدين الشقيقين على مر السنين، والتي يسعى الجانب الفسطيني دائماً إلى تطويرها واستنهاضها تحقيقاً لطموحات وآمال الشعبين الشقيقين.

كما وتضمنت الرسالة، آخر المستجدات السياسية، وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من استمرار الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة والمنظمة لحقوقه وخاصة ما تقوم به القوة القائمة بالاحتلال من ممارسات استعمارية استيطانية، والقتل المتعمد، وتدمير الممتلكات الخاصة والعامة وإغلاق الأماكن الدينية الإسلامية والمسيحية واستهدافها.

كذلك عكست الرسالة تطلعات دولة فلسطين لتعزيز التعاون المشترك، وتطوير العلاقة ثنائياً مع غينيا وبشكل متعدد مع مفوضية الاتحاد الأفريقي، كما وبحث المالكي مع الرئيس الغيني سبل تعزيز الدعم الأفريقي لفلسطين في المحافل الدولية.

من جانبه، أكد الرئيس الفا كوندي على ثبات موقف غينيا  تجاه القضية الفلسطينية والدعم الثابت لحقوق الشعب الفلسطيني ولخطط القيادة في إحقاق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها حقه في تقرير مصيره ودعمه حل الدولتين، وجدد استعداده حشد الدعم الأفريقي تجاه القضية الفلسطينية، كونه الرئيس الحالي للقمة الأفريقية.

واستعرض المالكي مع الرئيس الغيني عدداً من المواضيع التي تهم التعاون التنموي بين البلدين وإمكانية تنفيذ برامج ومشاريع من خلال الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في عدة مجالات حيوية واستراتيجية في غينيا.

وقد أعطى الرئيس الغيني وزيرة الخارجية خلال اللقاء توجيهاته بشأن التقدم في آليات الحفاظ على الزخم في العلاقات الثنائية، وأضاف أن قرار الرئيس محمود عباس بإعادة فتح السفارة الفلسطينية في كوناكري، وتعيين سفير مقيم ترك أثراً إيجابياً وارتياحاً  لدى كل مكونات غينيا، وسيسهم في تعزيز وتطوير العلاقات في مختلف المجالات. 

يذكر، أن غينيا ومنذ استقلالها وعلى مستوى حكوماتها المختلفة تدعم الحقوق الفلسطينية بثبات، وتساند فلسطين وقضاياها العادلة في مختلف المحافل الدولية.

في نهاية اللقاء، وجه المالكي دعوة للرئيس الغيني لزيارة فلسطين وقد طلب الرئيس الغيني نقل تحياته للرئيس عباس وللشعب الفلسطيني.

وقد حضر اللقاء بجانب الرئيس الغيني وزيرة الخارجية الغيني، وعن الجانب الفلسطيني السفير الفلسطيني في غينيا ثائر أبوبكر، ومدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، ومساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون أفريقيا وآسيا مازن شامية، والدبلوماسية آلاء جاد الله من مكتب الوزير.

التعليقات