خلل يسمح للأشخاص بالاطلاع على معلومات أمنية بموقع الأرشيف الإسرائيلي

خلل يسمح للأشخاص بالاطلاع على معلومات أمنية بموقع الأرشيف الإسرائيلي
صورة من الأرشيف الإسرائيلي لحرب 1967
رام الله - دنيا الوطن
وقع خلل في مؤسسة أرشيف في إسرائيل يتيح الفرصة أمام الجمهور للاطلاع على مواد ومستندات سرية تتعلق بأمن إسرائيل، وأسماء لعناصر جهاز الشاباك ممنوعة من النشر.

ولكن سرعان ما عالجت المؤسسة هذا الخلل للحفاظ على سريتها، بحسب ما جاء على موقع (I24NEWS).

ويعتاد الإسرائيليون، بين الفينة والأخرى وخصوصاً بالمناسبات الوطنية، على نشر الأرشيف اتفاقيات سلام، ومحاضر الجلسات قبيل الحروب إلى جانب وثائق سرية ومستندات أخرى ذات أهمية تاريخية، ولكن بعد مرور وقت كافٍ، بعد أن يزول "الخطر" من نشرها.

وكشفت هذه القضية بعد أن حصلت صحيفة إسرائيلية، من الموقع الإلكتروني لأرشيف الدولة على شبكة الإنترنت، على وثيقة تعود للعام 1978، يعتليها اسم الشاباك، ومنوّه بها إلى أن المستند سري للغاية، ويمنع الاطلاع إلا من قبل أشخاص بارزين في الحكومة آنذاك.

وحوّلت الصحيفة هذا المستند للرقابة العسكرية الإسرائيلية للمصادقة على نشرها، لتمنع الرقابة ذلك بذريعة منع الجمهور الاطلاع على المعلومات التي يحتويها المستند لحساسيته الأمنية، بالرغم من أن المستند بكامله متاح للجميع في موقع الأرشيف الحكومي.

وكشف أمين الأرشيف يعقوب لوزوبيك، "أن طلبات الجمهور الإسرائيلي بالاطلاع على المواد التاريخية كثرت بالسنة الأخيرة"، مؤكداً على "أن طريقة النشر تتم بصورة خاطئة، أدت لنشر مستندات على موقعنا، من المفروض ألا تكون متاحة للجميع".

وأوضح لوزوبيك، أنه تم إزالة المئات من هذه الملفات في أعقاب توجه الصحيفة، قائلاً: "إنه تم اعتماد طريقة جديدة لنشر المواد، فمن الآن فصاعداً ستنقل صلاحية القرار بنشر المواد للوزارات المختصة كل بمستنداته، بعد أن كان الأرشيف مسؤولاً عن ذلك".

وقال: "الأرشيف تابع لديوان رئيس الحكومة، وهو لا يعلم بالضبط ما المسموح من الممنوع بنشر المستندات، في حين أن الوزارات تعلم أكثر منا في هذا المضمار".

فيديو أرشيفي: اختراق ملفات سرية في إسرائيل

 

التعليقات