كوسوفو: إسرائيل تشترط تعيين إسرائيلي لتفتح مكتب للمصالح

كوسوفو: إسرائيل تشترط تعيين إسرائيلي لتفتح مكتب للمصالح
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
قالت وسائل إعلام عبرية: إن إسرائيل وكوسوفو اتفقتا بشكل مبدئي، على إقامة مكتب للمصالح التجارية بينهما، ما يعتبر بالنسبة لإسرائيل خطوة حساسة، بعد الحياد التي تعمدت الدولة العبرية الوقوف عليه طوال السنوات الماضية.

وقام رئيس الحكومة الإٍسرائيلية بنيامين نتنياهو، بتكليف طواقم وزارته بالمطالبة بأن يرأس هذا المكتب شخص إسرائيلي، خوفًا من أن تشكل هذه الخطوة اعترافاً رسميًا من إسرائيل بجمهورية كوسوفو.

يشار إلى أن إسرائيل تمتنع عن الاعتراف بكوسوفو بالرغم من العلاقات الجيدة معها، لأنها تريد الحفاظ على علاقة متينة مع صربيا، التي ترعى الكثير من المصالح الإسرائيلية، وكمكافأة للصربيين على حمايتهم لليهود إبان الحروب النازية على بلادهم.

والسبب الآخر هو أن كوسوفو هو إقليم مسلم في أوروبا، أعلن الاستقلال أحادي الجانب في العام 2008، واعتراف إسرائيل به يمكن أن يشكّل سابقة لقضايا مشابهة، خصوصاً القضية الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي الأسبق، أفيجدور ليبرمان، في زيارة سابقة لبلغراد في العام 2009 " إنه لا يوجد نية لدى إسرائيل للاعتراف بكوسوفو"، إلا أنه أعرب عن " أمله بأن تُحل القضية بالطرق السلمية"، فيما سبق لرئيس حكومة كوسوفو هاشم تاتشي أن أعلن بالعام 2009 وقوف بلاده بجانب إسرائيل، بعد عملية نفذها فلسطينيون بمقهى في تل أبيب.


فيديو أرشيفي.. قلق أوروبي من التوتر بين صربيا و كوسوفو

 



التعليقات