"القومى للعمال والفلاحين" : لدينا 12 مليون و750 ألف عاطل

"القومى للعمال والفلاحين" : لدينا 12 مليون و750 ألف عاطل
رام الله - دنيا الوطن
أعلن "إبراهيم فايد" المستشار والمتحدث الإعلامى باسم المجلس القومى للعمالوالفلاحين عن أن الاحصائية التى قام بها المجلس  لفحص نسب البطالة والعاطلين عن العمل كشفت وجود قرابة الـ 12 مليون و 750 ألف مواطن مصرى عاطلين عن العمل رغم عدم وجود أية عوائق جسدية أو نفسية تمنعهم عن أداء العمل.

وأضاف أن نسب البطالة كما توصلت إليها احصاءات المجلس واستقصاءاته يمكن تقسيمها إلى حوالى 30 % من حملة المؤهلات العليا، و20 % من حملة شهادات التعليم الفنى، و10 % عمالة مهنية مدربة، و5 % صيادين، و35 % من العمالة العادية.

وقال "محمد هندى" رئيس ومؤسس المجلس أن أبرز أسباب انتشار البطالة فى مصر بهذا الكم يمكن تلخيصها فى منع الصيد امام الصيادين ببعض البحيرات والبحار لمدة 10 شهور من كل عام، بالإضافة غلق مجموعة كبيرة من شركات القطاع الخاص إبان ثورة الخامس والعشرين من يناير.

كما أرجع "هندى" أسباب تفشى البطالة فى مصر إلى عودة العمالة التى كانت تعمل فى العراق واليمن وليبيا وسوريا بسبب ما يدور فى تلك البلاد من أحداث دامية.

وفى السياق ذاته طالب رئيس المجلس القومى للعمال والفلاحين من القائمين على شؤون البلاد بذل جهد أكبر فى انشاء مشاريع قومية تستوعب أعدادًا كبيرة من الأيدى العاملة، والعمل على إعادة تشغيل المصانع المغلقة وتحديد أولويات التطوير بما يسهم فى الحد من البطالة وإرساء السلم والاستقرار الاجتماعيين.

التعليقات