حنا:لن يؤثر علينا اي تحريض عنصري فاشي

حنا:لن يؤثر علينا اي تحريض عنصري فاشي
رام الله - دنيا الوطن
 استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس صباح اليوم وفدا كنسيا بريطانيا ضم عددا من ممثلي الكنائس الانجيلية والكاثوليكية والارثوذكسية في بريطانيا والذين وصلوا الى المدينة المقدسة في زيارة هادفة للاطلاع على اوضاع الكنائس المسيحية والمسيحيين الفلسطينيين وكذلك للتضامن مع الشعب الفلسطيني ولقاء عدد من الشخصيات القيادية السياسية الفلسطينية .

وقد استهل الوفد زيارته للقدس بلقاء المطران عطا الله حنا الذي استقبل الوفد في كنيسة القيامة ومن ثم استمعوا الى كلمته الترحيبية .

المطران رحب بزيارة الوفد الكنسي التضامني الاتي الينا من بريطانيا وقال بأن هنالك استهدافا حقيقيا لمدينة القدس وسعيا واضحا لطمس معالم المدينة المقدسة وتزوير تاريخها والنيل من مكانتها وتهميش الحضور الاسلامي المسيحي فيها .

وتابع اوقافنا ومقدساتنا الاسلامية والمسيحية مستهدفة والفلسطينيون يعاملون في مدينتنا المقدسة وكأنهم غرباء في حين ان الفلسطيني ليس غريبا في مدينته فالقدس بالنسبة الينا كفلسطينيين هي عاصمتنا الروحية والوطنية وحضانة اهم مقدساتنا الاسلامية والمسيحية .

واكد هنالك استهداف للحضور المسيحي وبوسائل متنوعة ومتعددة وصفقة باب الخليل التي تم الاعلان عنها مؤخرا انما تؤكد بأن هنالك مخططا غير مسبوق يهدف الى اضعاف الحضور المسيحي في مدينة القدس والاستيلاء على الاوقاف الارثوذكسية في باب الخليل التي تعتبر واجهة القدس والمدخل المؤدي الى البطريركيات والاديرة والاماكن المقدسة في القدس انما تندرج في هذا الاطار .

نطالب الكنائس المسيحية في عالمنا بأن تساعد في انقاذ ما يمكن انقاذه من الاوقاف التي يتم التآمر عليها وابتلاعها بأساليب متعددة ومتنوعة وكلها غير قانونية وغير شرعية .

وأضاف الحضور المسيحي في القدس في خطر وهنالك حاجة ملحة لتظافر الجهود من اجل انقاذ ما يمكن انقاذه والحفاظ على اوقافنا وعقاراتنا المسيحية المستهدفة والتي يتم الاستيلاء عليها بطرق غير قانونية وغير شرعية .

وتابع بعد زيارتي الى سوريا تعرضت لتحريض غير مسبوق يمكن اعتباره بأنه انتهاك لحقوق الانسان وقد ادعى المحرضون بأن سبب تحريضهم هو زيارتي الى سوريا ولقائي مع رئيس الاسد ، ولكن في الواقع فإن سبب التحريض ليس هذا وانما هي محاولة للضغط علينا واسكاتنا لكي لا ندافع عن عقاراتنا المستهدفة ، يريدوننا ان نصمت وان نكون مكتوفي الايدي امام ما يرتكب من تجاوزات واخطاء وتطاول على اوقافنا وعقاراتنا .

اولئك الذين يهددون المسجد الاقصى والمقدسات والاوقاف الاسلامية هم ذاتهم المتطاولون على مقدساتنا واوقافنا المسيحية .

اننا نناشد الكنائس المسيحية وكافة دعاة الدفاع عن حقوق الانسان وكافة اصحاب الضمائر الحية في عالمنا بأن يلتفتوا الى القدس وما يحدث فيها من استهداف يطال كافة مكوناتها .

وأوضح لقد حرض علينا المستوطنون المتطرفون في وسائلهم الاعلامية ظنا منهم ان هذا التحريض سيوقفنا عن تأدية رسالتنا والقيام بواجبنا تجاه القدس ومقدساتها وابناء شعبها .

وأكد ان استيلاء المستوطنين المتطرفين على العقارات الارثوذكسية في باب الخليل انما يشكل انتكاسة حقيقة بكافة المقاييس للحضور المسيحي في هذه المدينة المقدسة كما ولكافة ابناء شعبنا في هذه المدينة التي تستهدف من قبل السلطات الاحتلالية بوسائل متعددة ومختلفة .

وختم ان هذا التحريض الدموي الفاشي الذي تعرضتُ له خلال الايام الماضية قد تكون نتيجته الاعتقال او الابعاد او ما هو اخطر من ذلك وهو الاعتداء الجسدي من قبل هؤلاء المتطرفين الذين يتجولون في مدينة القدس بأسلحتهم بطريقة استفزازية وغير مقبولة .