عقد لقاءً توعوياً بعنوان: "شركاء من أجل تأمين الحق في النفقة"

عقد لقاءً توعوياً بعنوان: "شركاء من أجل تأمين الحق في النفقة"
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
في إطار تعزيز دور صندوق النفقة في الوصول للعدالة وحماية الفئات المهمشة، عقد الصندوق اليوم الثلاثاء الموافق 15-8-2017 بالتعاون مع الجمعيات التعاونية للتوفير والتسليف  لقاءً توعوياً  بعنوان: " شركاء من أجل تأمين الحق في النفقة" في منطقة "بيت أولا" في محافظة الخليل بحضور إحدى وأربعون سيدة.

وأكدوا أثناء اللقاء على أهمية الدور الذي يلعبه الصندوق في تحقيق العدالة والحماية للفئات التي تستحق النفقة من النساء والأطفال وكبار السن وغير القادرين على الكسب، من خلال دفعه قيمة أحكام النفقة المتعذر تنفيذها، وملاحقته للفارين من وجه العدالة لغاية استرداد أمواله باعتبارها أموال عامة لها صفة الامتياز، من خلال اتخاذه عدداً من الإجراءات القانونية بالشراكة مع عدد من المؤسسات والوزارات  بما فيها الشرطة، سلطة النقد، سلطة الأراضي، وزارة المواصلات، وزارة الخارجية، وزارة المالية وغيرها.

وأثناء اللقاء تطرقت محاميات الصندوق لمفهوم النفقة، والفئات التي تستحقها استناداً لقانون الأحوال الشخصية الأردني لعام 1976، بالإضافة إلى أنواع النفقة، والمستندات والأوراق القانونية الواجب توافرها لاستحقاق الاستفادة من خدمات الصندوق. كما وتم  عرض أهم البنود التي جاءت في قانون صندوق النفقة رقم (6) لسنة 2005 والمعدل بقانون رقم (12) لسنة 2015. وقد تم توزيع عدداً من المواد الإعلامية الخاصة بالصندوق والتي تحتوي على معلومات حول الصندوق والفئات التي تستحق الاستفادة منه، وآلية الاستفادة منه وعناوينه.

وفي ختام اللقاء أبدت المشاركات إعجابهن في الصندوق والفكرة التي يقوم عليها، وشكرن القائمين عليه، حيث أنه حسب تعبيرهن يشكل طوق أمان للفئات التي وجدت نفسها دون معيل لها ولأطفالها بسبب تخلي الأب عن مسؤولياته اتجاههم.