افتتاح الدورة 31 لتدريب وتاهيل المنهدسين الزراعيين بأريحا

رام الله - دنيا الوطن
اعلن ظهر اليوم عن افتتاح الدورة 31 لتدريب وتاهيل المنهدسين الزراعيين حديثي التخرج وذلك في حفل نظمة جمعية التنمية (الاغاثة الزراعية) في قاعة احد فنادق المدينة وذلك في اطار برنامج تدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج والذي تنفذه جمعية التنمية الزراعية(الاغاثة الزراعية) بتمويل من حكومة لوكسمبورغ.

وقال خليل شيحة مدير عام الاغواثة الزراعية ان هذا البرنامج قائم منذ 1992 وانه الان استفاد من البرنامج 200 مهندس زراعي وان التدريب لم ينقطع لايماننا باهمية التدريب العملي والميداني وان اختيار مدينة اريحا والاغوار منذ البدياة لطبيعة اريحا الزراعية وتنوعها الحيوي وهي اقدم تجمع زراعي بالعالم, وواضاف ان تحديات القطاع الزراعي جسيمة من حيث وجود مصادر افل كالمياه والارض ومجموع سكان اعلى وتقلص  الحيازات الزراعية جراء الممارسات الاسرائيلية مصادرة واقتلاع واغلاق مراعي واراض زراعية بحجة مناطق عسكرية.

 واضاف شيحة انه من ضمن اهداف التدريب هو الريادة وتشجيع وتاهيل المهندسين الشباب للمبادرة والاستثمار في القطاع الزراعي منوها بضرورة زيادة الدعم الحكومي للقطاع الزراعي.
واضاف احمد الفارس مدير زراعة المحافظة  الى خصوصية الاغوار واهميتها في تدريب وتاهيل المهندسين وعن استعداد الوزارة تقديم كل جهد وتعاون ممكن فيما يخدم تطوير القطاع الزراعي ورفع كفاءة وخبرة العاملين بهذا المجال منوها بالدور الذي تلعبه الاغاثة وبعض المؤسسات والمنظمات الاهلية في هذا المجال.

وتحدثت نجاح حماد عن محافظة اريحا والاغوار وتيسير الياسيني رئيس غرفة تجارة  وزراعة وصناعة اريحا والاغوار ومحي اليسيني نائب رئيس البلدية عن دعم مؤسساتهم وادراكها لاهمية القطاع الزراعي والاستثمار من خلال التدريب والتاهيل وكذلك المشاريع الزراعية ودعمهم كلا في اختصاصه القطاع الزراعي.

وبين المهندس عكرمة عدس مدير مركز تدريب المهندسين الزراعين حديثي التخرج بالمحافظة ان الدورة تتواصل مدة 8 اشهر وتضم 30 مهندس مناصفة بين الضفة والقطاع حيث يتلقى 15 هنا في اريحا و15 في القطاع ويتلقون تدريب عملي وعلمي ومشاهادت وتجارب زراعية طيلة الثمانية اشهر منوها ان الية الاختيار تاخذ بعين الاعتبار التونع الجغرافي والتخصصات الزراعية من مختلف محافظات الوطن.