الأخبار
2017/8/21

تجهيز مركز لتدريب ذوي الإعاقة بمجال الطاقة الشمسية

تاريخ النشر : 2017-08-13
غزة - دنيا الوطن
حصل مركز ارادة للتأهيل والتدريب المهني للأشخاص ذوي الإعاقة على تمويل كريم من هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية في المملكة العربية السعودية، وذلك لتجهيز مركز تدريبي للأشخاص ذوي الإعاقة في مجال الطاقة الشمسية. وتعود أهمية المشروع كونه سيساهم في سد احتياج سوق العمل في قطاع غزة من الفنيين المختصين في مجال تركيب وصيانة الأنظمة الشمسية، والتي بدء استخدامها يتزايد في قطاع غزة من قبل الأفراد والمؤسسات نتيجة الأزمة المتواصلة في الكهرباء وانقطاعها بشكل مستمر بمعدلات ولفترات طويلة. 

ويأتي هذا المشروع ضمن خطة مركز إرادة لتطوير جودة التدريب المهني المقدم للأشخاص ذوي الاعاقة في قطاع غزة بحيث يكون موائم مع احتياجات سوق العمل، مما سينعكس إيجابياً على فرص عملهم، وصولاً لتقليل نسبة البطالة بينهم والتي وصلت إلى 90% حسب احصائيات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني للعام 2011.

وجدير بالذكر بأن مركز ارادة نفذ ورشة عمل لتحديد احتياجات سوق العمل من المهن الكهربائية وقد أشارت نتائج الورشة إلى أن هناك احتياج كبير لفنيين مختصين في مجال الطاقة الشمسية. ويسعى مركز إرادة إلى تطوير مناهج تتناسب مع ذوي الإعاقة، اضافة لتوفير فرص التدريب والتشغيل لذوي الإعاقة في مجال الطاقة الشمسية مع بداية العام 2018.