صحة طفلك من لون برازه

صحة طفلك من لون برازه
رام الله - دنيا الوطن
قد يجيب لون البراز ورائحته عن الكثير من التساؤلات التي تجول في خاطر الأم، فهو يعتبر إحدى الطرق لمعرفة ما إذا كان طفلك يتغذى جيداً أم لا، ومعرفة حركة الأمعاء.

اليك كيفية معرفة صحة الطفل من لون البراز، كما جاء في موقع " طفلي". 

الأسبوع الأول

إذا كان طفلك يأكل بشكل طبيعي ولا يبدو مريضاً، فإن التغيرات في اللون (حتى الأخضر أو ​​الرمادي) هو على الأرجح الطبيعي.

البراز الأول لحديث الولادة عبارة عن مادة سميكة لزجة تشبه القطران، وسوف يتغير لونن بعد ذلك إلى اللون الأصفر أو البني بعد ثلاثة أو أربعة أيام.

الأطفال الرضع الذين يتغذون على الحليب الاصطناعي يميل لون برازهم إلى الأصفر، في حين أن الأطفال الذين يتغذون على الرضاعة الطبيعية غالباً ما يكون برازهم أكثر سلاسة وباللون البني الفاتح.

تكرر التبرز

يتبرز الطفل من ستة إلى ثمانية مرات يومياً، إذا كان البراز متكرر جداً وسائل هناك احتمال أن يكون الطفل مصاب بالإسهال، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب حتى لا يصاب الطفل بالجفاف.

الأسبوع الثالث والرابع

قد لا يزال الطفل يتبرز من ست إلى ثمان مرات في اليوم، ولا يجب القلق حيال وقف الطفل عن التبرز لمدة يوم واحد، لأن ذلك لا يدل بالضرورة على وجود إمساك.
في حال كان لون البراز أخضر، عندها تكون نسبة اللاكتوز مرتفعة لديه بسبب الاعتماد على الرضاعة الطبيعية، وفي هذه الحالة لا بأس من استخدام الحليب الصناعي كبديل حتى يعود لون البراز إلى اللون الطبيعي.

بعد 12 أسبوع

وسوف يستمر براز الطفل في التغير من ناحية اللون والقوام، لكن لأن الطفل يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة بدءً من عمر 4 أشهر، فإن البراز سيصبح له رائحة.

 

كلمات مفتاحية:

التعليقات

للاشتراك بخدمة الرسائل القصيرة من شبكة جوال أو الوطنية

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0599732463

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0569732463