الاشغال العامة تواصل العمل في مشاريع طرق في محافظة طوباس

الاشغال العامة تواصل العمل في مشاريع طرق في محافظة طوباس
رام الله - دنيا الوطن
واصلت وزارة الاشغال العامة والإسكان العمل على إعادة تأهيل طريق طوباس – تياسير – العقبة في محافظة طوباس والاغوار الشمالية بطول ثلاثة ونصف كيلو متر بكلفة اجمالية تصل 2.273 مليون شيكل من الخزينة الفلسطينية تمويل ذاتي.

وتنبع اهمية الطريق كونه يربط طوباس بالاغوار الشمالية، ويوفر امكانية تسويق المحاصيل الزراعية في الاغوار الشمالية وطوباس ونقلها، ودعم صمود وثبات المزراعين الفلسطينين هناك، وتيسير حركة وتنقل المواطنين والمواصلات.

وتشمل الاعمال التي تتواصل الان من خلال فرد المقطع الاول بالبيسكورس وازالة التعديات من المقطع الثاني بالتعاون والتنسيق مع بلدية طوباس ومجلس قروي تياسير، تثبيت حجر الارصفة وبلاط اسمنتي في جزء من الطريق داخل حدود تياسير، وتركيب عبارة تصريف مياه الامطار، واكتاف الطريق وتخطيط الطريق وتثبيت عيون القط المضيئة وحديد الحماية في بعض المقاطع.

ويتواصل العمل في الطريق على مدار سبعة اشهر من تاريخ المباشرة في الاعمال واحالة الاعمال على المقاول المنفذ باشراف الوزارة.

وتتواصل اعمال صيانة الطرق في محافظة طوباس والاغوار الشمالية بكلفة اجمالية 580 الف شيكل بتمويل ذاتي من الخزينة الفلسطينية حيث تشمل الاعمال معالجة النقاط السوداء الخطرة والتي تم تحديدها بناء على الدراسة التي اعدتها الادارة العام لدراسات الطرق في الوزارة من قبل المهندسة شذى علاونة بالتعاون الكامل مع شرطة المرور في الشرطة الفلسطينية التي تحدد خطورة النقاط السوداء.

وشملت الاعمال في النقاط السوداء في المحافظة تحطيط الطريق تثبيت اشارات مرورية تحذيرية، انشاء بعض المطبات بالتنسيق مع المحافظة والشرطة في المحافظة، تخشين بعض المقاطع، تثبيت عيون القط المضيئة، وتكونت النقاط السوداء من سبعة نقاط شملت طريق الكفير، مفرق عقابا – المستشفى التركي، مفرق طوباس – الثغرة، مفرق طمون، مفرق سيريس – الفارعة، مفرق الفارعة – ياصيد، مفرقة خلة السنان.

ومن ضمن اعمال الصيانة اكتاف باطون لطريق الجديدة – طوباس وتثبيت عيون القط المضيئة على كامل الطريق، وتعبيد طريق معسكر الامن الوطني بعد فرشه بالبيسكورس وتسويته امتدادا للمقطع الاول من الطريق الذي تم تعبيده سابقا من قبل الوزارة، واعمال ترقيعات الزفتة في عدد من المقاطع.

وقال المهندس فائق الديك وكيل وزارة الاشغال العامة والإسكان أن قطاع الطرق يشكل العامود الفقري لحركة المواصلات في فلسطين ويقود مسيرة التنمية لبقية القطاعات من خلال ربطها بشبكة الطرق سواء المناطق الصناعية او التجمعات السكانية او المستشفيات والمدارس والجامعات والمراكز الحكومية الامنية والمدنية.

واضاف الديك أن تهيئة البنية التحتية وتحقيق الترابط الجغرافي يهئ لتجسيد اقامة دولة فلسطين على الارض من خلال شبكة الطرق التي تربط جغرافية الوطن ببعضها البعض.

واشار الديك أن عزوف الدول المانحة عن تمويل قطاع الطرق ومحدودية الموارد المالية لدولة فلسطين يؤثران على إعادة تأهيل وأنشاء الطرق في فلسطين تحت ضغط الاولويات التي تحددها الوزارة برؤية شاملة متكاملة للقطاع ككل بالتنسيق مع بقية القطاعات التي تتولى الوزارة المسؤولية عنها انسجاما مع اولويات المجتمع المحلي .

وبخصوص تحديد النقاط السوداء الخطرة والذي اعتبره الديك جهدا مشتركا مع إدارة شرطة المرور وتكامليا، ان هذا جهدا جماعيا يجب ان يتواصل، خصوصا ان النقاط السوداء مهم معالجتها ورفع السلامة المرورية، موضحا ان السبب الجوهري لازمة المرور والنقاط السوداء إجراءات الاحتلال الذي ينصب 600 حاجز في الضفة الغربية، موضحا اهمية الشراكة مع نيابة مكافحة الجرائم المرورية، وهيئة الشؤون المدنية، والاعلام الفلسطيني المرئي والمقروء والمسموع.

كلمات مفتاحية:

التعليقات

للاشتراك بخدمة الرسائل القصيرة من شبكة جوال أو الوطنية

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0599732463

شكراً لاشتراكك معنا في خدمة الرسائل العاجلة الخدمة الاقتصادية
على الرقم

0569732463