خمسة أولاد وعجل يفوز بـالوهر الذهبي بمهرجان وهران في الجزائر

رام الله - دنيا الوطن
كشف مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر عن فوز الفيلم الأردني الفلسطيني القصير خمسة أولاد وعجل للمخرج سعيد زاغةبـجائزة الوهر الذهبي في الدورة العاشرة للمهرجان، وهي الجائزة الأولى في مسابقة الأفلام القصيرة، وذلك مناصفة مع الفيلم الجزائريعهدتك للمخرج محمد يارﭬي، لينال خمسة أولاد وعجل جائزته الثانية بعد السعفة الفضية التي فاز بها في مهرجان المكسيك السينمائي الدولي.

وبالنيابة عن زاغة، تسلمت الجائزة مشيرة فاروق مديرة التوزيع الخارجي في العالم العربي بشركة MAD Solutions الموزعة للفيلم، حيث نافست الشركة في المسابقات الرسمية للمهرجانبأربعة أفلام عربية من توزيعها، وهي الروائي الطويل الرجال فقط عند الدفنللمخرج الإماراتي عبد الله الكعبي، الوثائقي الطويل الفرقة للمخرج العراقي الباقر جعفر، والفيلمين القصيرين الببغاء للمخرجين دارين ج. سلّام وأمجد الرشيد، إضافة إلى خمسة أولاد وعجل.

فيلم خمسة أولاد وعجل حاصل على دعم الهيئة  الملكية الأردنية، وهو من بطولة النجوم علي سليمان، نادرة عمران وحيدر كفوف، وإنتاج الفيلم أكرم الأشقر، أحمد الخطيب بمشاركة المخرج  سعيد زاغة، وتتولى MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.

خمسة أولاد وعجل مقتبس عن قصة قصيرة للأديب الأميركي ريموند كارفر بعنوانBicycles, Muscles, Cigarettes ، وتدور أحداثه بالأردن، حيث مدرس إعدادي يحاول اكتساب ثقة ابنه بشتى الطريق، فعندما يقع الابن في مشكلة مع الجيران قد تطلب تدخل الأب، تتفاقم الأمور وتخرج عن سيطرة الأب وتضعه في اختبار لمبادئه وأخلاقه.

وكان العرض العالمي الأول للفيلم قد أقيم في مهرجان دبي السينمائي الدولي، حيث نافس في مسابقة المهر القصير، وحصل على  عرضه الأول بأميركا الشمالية من خلال الدورة الـ40 من مهرجان بورتلاند السينمائي الدولي في فبراير - شباط الماضي، كما كان عرضه الأول في أوروبا من خلال مهرجان الشرق الأوسط الآن بإيطاليا، وشارك أيضاً في عدد من الفاعليات، من بينها مهرجان مووف السينمائي ببلجيكا، معرض أبوظبي الدولي للكتاب، مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ومهرجان سينما فلسطين في باريس.

التعليقات