العمل الزراعي ينهي اجتماعات تقدير احتياجات لمزارعي الأغوار

العمل الزراعي ينهي اجتماعات تقدير احتياجات لمزارعي الأغوار
رام الله - دنيا الوطن
أنهى اتحاد لجان العمل الزراعي مجموعة من الاجتماعات التي عقدها مع مزارعي عدد من مناطق الأغوار، المستفيدين من مشروع الدفاع عن حقوق الفلسطينيين في الأرض والمياه في غور الأردن 2017 والممول من مكتب الخارجية الألمانية عن طريق مؤسسة IFA وبالتعاون مع مؤسسة مديكو الدولية.

وكان قد عقد الاتحاد أربع اجتماعات مع المزارعين والمستفيدين من أنشطة المشروع في مناطق بردلة، طمون، الجفتلك، مرج نعجة، عين البيضا ومنطقة الساكوت.

ومجموع المزارعين المشاركين في اجتماعات تقدير الاحتياجات في المناطق، حوالي 100 مزارع.

وخلصت الاجتماعات التي كان هدفها تحديد احتياجات المزارعين التدريبية بما يتعلق في الجانبين الزراعي والقانوني، إلى حاجة المزارعين لعقد تدريبات تتعلق بأنظمة الري المنظمة، وورشات عمل قانونية لمواجهة الأوامر العسكرية الاحتلالية التي يتعرض لها المزارعين هناك بشكل مكثف، بالإضافة إلى تدريبات تتعلق بحقوق المزارعين في الوصول إلى أراضيهم ومواردهم الطبيعية.

ويعتبر هذا المشروع متناغماً مع خطة اتحاد لجان العمل الزراعي الاستراتيجية، والتي تهدف إلى تعزيز صمود صغار المزارعين في أراضيهم عبر حمايتهم من إجراءات الاحتلال، وتشمل أنشطة المشروع بالإضافة إلى الجوانب التدريبية والتوعوية، مسح 650 دونم من الأراضي الزراعية المهددة بالمصادرة، وتوريد وتركيب 4.5 كم من الخطوط الناقلة المعدنية والبلاستيكية، وتأهيل بركة زراعية سعة 3500 متر مكعب، وكذلك توريد شبكات ري زراعية منظمة وبذار بلدية علفية وحقلية.

ومن الجدير ذكره، أن العدد الإجمالي للمستفيدين من هذا المشروع هو 215 مستفيد موزعين على خمس تجمعات في محافظتي أريحا وطوباس.