الإعلام الحكومي: أكثر من 88 انتهاكاً إسرائيلياً خلال يوليو المنصرم

الإعلام الحكومي: أكثر من 88 انتهاكاً إسرائيلياً خلال يوليو المنصرم
رام الله - دنيا الوطن
سجل المكتب الإعلامي الحكومي، مسلسل اعتداءات وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي واستخدامه القوة المفرطة، والتي ارتفعت خلال شهر يوليو/ تموز2017،  وتماديه في اعتداءاته  ضد المؤسسات الصحافية والحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة  خلال أحداث المسجد الأقصى المبارك  في مدينة القدس المحتلة، في محاولة منه لكتم أي صوت ينقل حقيقة معاناة الشعب الفلسطيني بسبب الاحتلال وسياسته العنجهية.

ورصدت -وحدة الرصد والمتابعة- في المكتب الإعلامي الحكومي-غزة، خلال تقريرها لشهر تموز/ يونيو 2017 المنصرم أكثر من (88) من الانتهاكات تمثلت في الاعتداءات، والاعتقالات والاقتحامات والاهانات وتكسير ومصادرة معدات ومنع تغطية وطرد وتهديد باغلاق، من قبل الاحتلال الإسرائيلي في الاراضي  الفلسطينية، و(15) من الانتهاكات من قبل أجهزة السلطة في الضفة المحتلة.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

وخلال تقرير وحدة الرصد والمتابعة والذي  سجل أعلى نسبة إصابات  منذ بداية العام الحالي حيث بلغت عدد الاعتداءات و الاصابات خلال الشهر المنصرم اكثر من (53) حالة من بينهم 15 صحفية وإعلامية وتركزت الاعتداءات في محيط  باب الاسباط في القدس المحتلة خلال تغطيتهم احداث المسجد الاقصى، وتنوعت الاصابات ما بين استهدافهم بالرصاص المطاطي والرش بغاز الفلفل والقنابل السامة، وقنابل الصوت الحارقة والرش بالمياه العادمة.

 إلى ذلك، رصد التقرير أكثر من (6) حالات احتجاز الصحفيين واحتجاز بطاقاتهم الشخصية والصحفية من بينهم طاقم تلفزيون فلسطين( محمد راضي، وعلي دار علي)، ورغيد طبيسة، مؤيد الاشقر، وإيهاب الضميري، والعديد من الطواقم الصحفية واحتجازها  بهدف منعها من التغطية وممارسة المهام والتي سجلت أكثر من (4) حالات منع  بشكل مباشر وطردهم من موقع الاحداث والتغطية ورضهم بالمياه العادمة والاهانة، غير ان كافة حالات الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بهدف منعهم من ممارسة عملهم.

كما سجل (5) حالات اعتقال وهم رضوان قطناني من مدينة نابلس، ومحمد مضية من الخليل، وفايز ابو رميلة من القدس، وعمر العمور من بين لحم، ومصطفى الخوجا من رام الله، فيما ثببت حكم عدد (2) للصحفيين الاسيرين محمد البطروخ، ومصطفى الشنار، كما اجلت محاكمة عدد (1)، وهو الصحفي ساهر غزاوي، إضافة إلى منع الأسير الصحفي محمد القيق من زيارة أهله لتسجل حالة (1) انتهاك داخل سجون الاحتلال.

في حين أجبرت عدد (3) من الصحفيين على دفع غرامة مالية وهما للصحفي فيصل الرفاعي، ومصطفى الشنار، وتسجيل مخالفات مالية لطواقم البث التلفزيوني وعدد من الصحفيين في القدس المحتلة.

فيما وثق التقرير (8) حالات اقتحام ومداهمة على مكتب قناة القدس مرتين خلال ذات الشهر، وشركة راما سات، وشركى بال ميديا، وميادين وروسيا اليوم وقناة المنار الفضائية، وبلغت عدد حالات الاستيلاء على معدات وأموال  من مؤسسات أو أشخاص صحفيين عدد (4) حالات، وتهديد بإغلاق حالة (1) لقناة الجزيرة.

وفيما يلي تفصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها  المكتب الإعلامي الحكومي في تقريرها لشهر تموز/ يوليو2017

3/7/2017:  الاحتلال يمنع عائلة الاسير الصحفي محمد القيق من زيارته للمرة الأولى منذ اعتقاله عقابا له على خوضه اضراب الكرامة.

6/7/2017:  محكمة الاحتلال بالقدس المحتلة تصدر حكما بالسجن الفعلي لمدة 10 اشهر على الاسير الصحفي المقدسي محمد البطروخ(29 عاما) بتهمة التحريض على الاحتلال عبر موقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتقله الاحتلال في 7 مارس 2017 على حاجز عوفرا بالضفة الغربية المحتلة ومددت اعتقاله اكثر من مرة.

7/7/2017: قوات الاحتلال تحتجز طاقما صحفيا على حاجز عسكري قرب النقب اثناء توجهه لتغطية وقفة احتجاجية على سياسة هدم المنازل.

8/7/2017: أصيب  مصور وكالة شهاب  الصحفي محمد بهاء الدين محمد، 30 عاماً، بقنبلة في يده اليمنى اطلقها جنود الاحتلال، ما أدى لإصابته بحالة اختناق شديدة، وحروق، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت شرق جباليا شمال قطاع غزة.

12/7/2017: أجّلت محكمة الصلح في مدينة القدس، النطق بالحكم في قضية الصحافي في موقع "ديلي ٤٨" ساهر غزاوي، بتهمة "ارتكاب تصرّف يؤدي إلى اثارة الشغب وإعاقة عمل الشرطة" إلى تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

13/7/2017:  جيش الاحتلال يقتحم فجرا مكتبي قناة القدس وشركة رامسات للإعلام في مدينة الخليل.

16/7/2017: قررت محكمة "عوفر" العسكرية الإسرائيلية، الحكم على الصحافي الحرّ فيصل الرفاعي بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة أربعة شهور، واكتفاء بمدة اعتقاله العام الماضي وهي 35 يوماً، كما شمل الحكم دفع غرامة مالية حوالي 1500 دولار، بتهمة التحريض على "فيسبوك".

 17/7/2017: اعتدت عناصر من الشرطة الإسرائيلية، بالضرب والدفع على مراسل موقع "واينت" الصحافي حسن شعلان،  واصابته بجروح وكسر هاتفه النقال، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية في باب الإسباط في القدس ومنعته من تغطية الاحداث.

18/7/2017: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي رضوان عبد القادر قطناني (27 عاما)، عقب اقتحام منزله وتفتيشه  في مخيم عسكر القديم شرق نابلس،  ويعمل مراسلاً لموقع (فلسطينيين بوست)، وموقع (عربي 21).

18/7/2017: أصيب الصحفي محمد  صادق بالرصاص المطاطي، في امام باب الأسباط بالقدس المحتلة خلال تغطيته مواجهات اندلعت مع الاحتلال.

18/7/2017: أصيبت مراسلة الجزيرة مباشر في القدس لطيفة عبد اللطيف برصاصة مطاطية من قبل الاحتلال خلال تغطيتها مواجهات اندلعت مع الاحتلال امام باب الأسباط

19/7/2017: الاحتلال يحرر مخالفات لسيارات البث المباشر ومركبات الصحفيين في باب الاسباط بالقدس.

19/7/2017: أصيب  مصور  تلفزيون فلسطين علي ياسين، بشظية في قدمه اثناء تغطيته للمواجهات في باب الاسباط.

20/7/2017: الاعتداء على طاقم البث المباشر لتلفزيون فلسطين في القدس خلال تغطيته احداث المدينة.

20/7/2017: الاعتداء على طاقم مركز اعلام القدس ومنعه من تغطية اقتحام مستشفى المقاصد بالقدس.

20/7/2017: أصيب  المصور الصحفي سنان ابو ميزر من وكالة رويترز، بعد الاعتداء عليه بالضرب بالهراوات على رأسه، اثناء مواجهات  على باب الاسباط  20 تموز/يوليو 2017، بالضرب على مصور "رويترز" (Reuters) سنان أبو ميزر.

20/7/2017: أصيب  الصحافي في موقع "ديلي 48" ساهر غزاوي، بعد الاعتداء عليه بالضرب بالهراوات على ظهره، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية عند باب الاسباط في القدس.

21/7/2017: أصيب مراسل صحيفة "الحياة الجديدة" في مدينة الخليل فوزي الشويكي برصاصة معدنية في كوعه الأيسر، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، وسط مدينة الخليل.

21/7/2017: أصيبت مراسلة فضائية "معاً" ميرنا الأطرش، بحروق في وجهها بعد استهدافها من قبل الاحتلال بقنبلة غاز بشكل مباشر، أثناء تغطيتها المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

21/7/2017: أصيب الصحفي محمد اللحام مسؤل لجنة الحريات في النقابة، بالاختناق خلال تغطيته المواجهات على مدخل بيت لحم الشمالي.

21/7/2017: أصيب الصحفي محمد عبد النبي من فضائية "معا" باختناق شديد، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والقوات الإسرائيلية، عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم.

21/7/2017: أصيب  مصور وكالة الأنباء الرسمية "وفا" مشهور الوحواح مرتين، الاولى بالضرب المبرح،  جراء الاعتداء عليه من قبل القوات الإسرائيلية،  أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت في منطقة باب الزاوية، ثم استهدفته بقنبلة صوت اصابت ساقه بحروق وجرح غائر، أثناء تغطيته اقتحام الجنود لمستشفى في مدينة الخليل.

21/7/2017: أصيبت الصحفية دعاء الأطرش، مراسلة وكالة (معا)  باختناق جراء اطلاق قنابل  الغاز واصابتها بقنبلة صوت في ظهرها اطلقها عليها الاحتلال  خلال تغطيتها اقتحام قوات الاحتلال لمستشفى الخليل الحكومي(عالية).

/7/2017 أصيب الصحفي حازم بدر برضوض جراء دفعه بعنف من قبل قوات الاحتلال واسقطته ارضا، ومنعته من تغطية اقتحامات الاحتلال في الخليل.

22/7/2017: احتجزت القوات الإسرائيلية، طاقم تلفزيون "فلسطين" الذي ضم المصور محمد راضي، والمراسل علي دار علي، على حاجز متحرك قرب قرية النبي صالح شمال رام الله.

22/7/2017: احتجزت القوات الإسرائيلية، الصحافي رغيد طبسية لساعات، على معبر الكرامة الواصل بين الأراضي الفلسطينية والمملكة الأردنية الهاشمية، واستولت على 900 دولار كان بحوزته بعد التحقيق معه في مستوطنة معاليه أدوميم.

22/7/2017: اصيب  الصحفي  المصور طارق عاشور برصاص  مطاطي في الصدر  خلال تغطيته مواجهات في الخليل.

22/7/2017: أصيب مصور وكالة وفا عفيف عميرة، مرتين، بقنبلة صوت ورصاصة مطاطية في الصدر، أثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين شبان فلسطينيين والشرطة في رأس العامود في القدس.

22/7/2017: أصيب طاقم قناة "سكاي نيوز" وعددهم  ثلاثة، ضم المراسلة شيرين يونس، والمصور محمد أبو هدوان، وتقني البث معمر ياسين، برضوض، جراء الاعتداء عليهم من قبل الاحتلال، أثناء تواجدهم في مستشفى المقاصد في القدس لتغطية الإصابات والانتهاكات.

22/7/2017: أصيب الصحفيتين شرين نجيب، وبيان  الجعبة خلال قمع الاحتلال للمصلين والمواطنين والصحفيين بطريقة وحشية. والاعتداء عليهم بالضرب بالهراوات إضافة إلى رشهم بالمياه العادمة.

22/7/2017: أصيب  الصحفي احمد غرابلة مصور وكالة الأنباء الفرنسية، اثناء تغطيته للمواجهات في باب الاسباط.

22/7/2017:  طردت الشرطة الإسرائيلية،  الصحافيين الذين تواجدوا في منطقة باب الاسباط في القدس، ومنعتهم من التصوير هناك بعد الاعتداء عليهم بالضرب، حيث قامت بضربهم ودفعهم بالقوة، إضافة إلى رشهم بالمياه العادمة،  من بينهم مصور قناة "سكاي نيوز" جميل قضماني، ومراسل القناة نضال كناعنة، والمراسل الحر رامي الخطيب.

23/7/2017: أصيب  الصحفي محمد الصادق لمرة الثانية خلال شهر يوليو، بالكتف في مواجهات باب الاسباط.

23/7/2017: اصيب الصحفيين رامز عواد بقنبلة غازية في رقبته، وليث الطميزي بالاختناق في المواجهات مع قوات الاحتلال على حاجز قلنديا في رام الله.

23/7/2017: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الكاتب والصحفي محمد سعيد محمد إبراهيم مضية، 83 عاماً، من سكان مدينة حلحول، شمال محافظة الخليل، أثناء تواجده في أرضه الكائنة بالقرب من مستوطنة “كرمي تسور” المقامة على أراضي المواطنين المصادرة شمال المدينة، جرى نلقه إلى مركز شرطة “كريات أربع” وأخلي سبيله في وقت لاحق.

24/7/2017: احتجزت قوات الاحتلال مصور ومراسل وكالة معا الإخبارية مؤيد الأشقر،  وإيهاب الضميري، لمدة ساعتين، ومنعتهما من إعداد تقرير صحفي عن إغلاق حاجز شوفة جنوب شرق طولكرم أمام المواطنين، وصادروا هوياتهما، وهددوا بمصادرة الكاميرا، واجبرتهم  مسح ما تم تصويره، والعودة إلى طولكرم.

25/7/2017: استهداف قوات الاحتلال الاعلامية فاطمة البكري من قناة القدس بقنبلة صوتية أدت لاصابتها بشظايا في الرقبه في احداث باب الاسباط.

25/7/2017: إصابة الصحفيتين هنادي القواسمي، وسماح دويك من الجزيرة نت، بالاختناق وقنابل الصوت خلال  تغيتهم قمع الاحتلال للمصلين والمرابطين بعد صلاة العشاء في منطقة باب الأسباط.

25/7/2017: قوات الاحتلال تعتدي على طاقم قناة القدس الفضائية الخاص بالسوشيال ميديا في منطقة باب الاسباط من خلال القاء قنابل الغاز والصوت والرصاص المطاط في محيط  عمل الطاقم عند باب الاسباط وهم(  المصور محمد جبارين، صفوان عمرو، رهام ابو هدوان).

25/7/2017 اعتقلت  قوات الاحتلال الصحفي فايز أبو رميلة مصور وكالة الاناضول ، واقتادته إلى مركبة عسكرية، خلال قمعها للمصلين عند باب الاسباط ، واعتدت عليه بالضرب .

26/7/2017: ما يسمى "قائد لواء القدس" في شرطة الاحتلال "يورام هليفي" يمنع دخول الصحفيين للبلدة القديمة في القدس، بعد تلقي إفادات وشهادات عن عرقلة عمل وتنكيل طال الصحفيين العاملين في الميدان لتغطية الأحداث خلال الأيام الماضية في محيط المسجد الأقصى وسائر أحياء البلدة القديمة.

26/7/2017: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي عمر العمور من بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم.

26/7/2017: الاحتلال  يعتدي بالضرب على  الصحفيتين المصورة رونيا جويحان، ودانا ابو شمسية،  الأمر الذى أدى إلى منعهما من القيام بتغطية الأحداث ضد المسجد الأقصى

26/7/2017: الاحتلال يعتدي على  الطاقم الصحفي لقناة رؤيا وتحطيم سيارته.

26/7/2017: الاحتلال يمنع مصور قناة سكاي نيوز العربية،  محمد ابو هدوان من تغطية لحظة اعتقال شاب وتعرضه للضرب وفحص شريحة الكاميرا قبل ابعاجه عن المنطقة.

26/7/2017:نتنياهو يتوعد باغلاق مكتب قناة الجزيرة في القدس ويتهمها بالتحريض على العنف في قضية المسجد الاقصى وانه سيعمل على تشريع القوانين لطرد القناة من اسرائيل.

27/7/2017: أصيبت مراسلة قناة القدس الفضائية رناد  شرباتي بالرصاص المطاطي في الأنف، اثناء تغطيتها للاحداث  في المسجد الاقصى.

27/7/2017: الاحتلال يعتدي على طاقم قناة الجزيرة اثناء تغطيتهم   الاحداث الدائرة في المسجد الاقصى.

27/7/2017 اعتقلت  قوات الاحتلال الصحفي  مصطفى الخواجا مراسل قناة الاقصى، في نعلين غرب رام الله، بعد اقتحام منزله ومصادرة  اموالا منه،  والعبث في محتويات المنزل ومن ثم افرجت عنه.

27/7/2017: أصيب  10 صحفياً جراء تعرضهم للاعتداء المباشر باعقاب البنادق ورش غاز الفلفل واطلاق قنابل الصوت ومنعهم من تغطية الاحداث داخل باحات المسجد الاقصى من بين المصابين( مراسلة الحياة الجديدة ديالا جويحان، مصور جريدة القدس و اسوشيبرس محمود عليان واصابته بقنبلة صوت، مصور بال ميديا علي ديوان برصاص مطاطي في القدم،  مراسلة قناة فلسطين اليوم لواء ابو ارميله، أحمد الصفدي مدير مؤسسة إيليا للانتاج الاعلامي، المصور محفوظ ابو ترك، مراسلة قناة الجزيرة نجوان السمري، ومصور قناة معا مؤمن شبانه، والمصور عمر دلاشه،والمصور ضياع حاج يحيى.

28/7/2017: أصيب  الصحفي بشار نزال مصور فضائية فلسطين، بعيار مطاطي، خلال  تغطيته قمع جيش الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان في نابلس .

29/7/2017: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مكتب قناة القدس الفضائية،، وداهمت مقر شركة "بال ميديا" في رام الله بالضفة الغربية والتي تقدم خدماتها الإنتاجية لقنوات( الميادين وروسيا اليوم والمنار الفضائية)، والعبث في محتوياتها ومصادرة هاردسكات وسحب مواد إعلامية عن الأجهزة بزعم أنها تعمل لصالح جهات غير مشروعة.

ويذكر أن هذه المرة الثانية التي يداهم فيها الاحتلال مقر قناة القدس الفضائية بعد أن داهم مقرها في مدينة الخليل في 13 من الشهر الجاري وألصقت قوّات الاحتلال أوامر بالتحريض على القناة ومكتب رام سات الذي يقدم خدماته الإنتاجية لقناة الأقصى الفضائية.

30/7/2017:  أصيبت الصحفية عرين النتشة بالاختناق جراء اطلاق  قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز على طاقم اذاعة منبر القدس بالعيزرية.

30/7/2017: محكمة سالم الاسرائيلية تحكم على الاسير الاعلامي عاصم مصطفى الشنار، بالسجن الفعلي 8 أشهر و غرامة مالية بقيمة 2000 شيكل ، و18 شهرا مع وقف التنفيذ لمدة خمس سنوات.


التعليقات