حنا: القدس تجمعنا والقضية الفلسطينية توحدنا

رام الله - دنيا الوطن
اقامت الجالية العربية والفلسطينية ومؤسسات مناصرة للقضية الفلسطينية عصر يوم امس اعتصاما تضامنيا حاشدا مع القدس وذلك في وسط العاصمة البلجيكية بروكسل .

وقد تحدث المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس في هذا اللقاء مخاطبا المشاركين عبر الهاتف من القدس .

وقد وجه المطران التحية لكافة القائمين على هذا النشاط من ابناء الجالية الفلسطينية والعربية واصدقاء شعبنا الفلسطيني في بلجيكا .

تحدث المطران في كلمته عن مكانة مدينة القدس بالنسبة للشعب الفلسطيني فقال بأن القدس بالنسبة الينا هي عاصمتنا الروحية والوطنية وحاضنة اهم مقدساتنا الاسلامية والمسيحية فلا يمكننا كفلسطينيين ان نتحدث عن فلسطين الارض المقدسة بدون القدس كما اننا لا يمكننا ان نتحدث عن القدس بدون فلسطين ، فأبناء الشعب الفلسطيني في كل مكان متمسكون بالقدس ومقدساتها ولا توجد هنالك قوة قادرة على انتزاع مدينة القدس من ثقافتنا ووجداننا وهويتنا العربية الفلسطينية .

كثيرة هي الممارسات والسياسات الاحتلالية التي تستهدف مدينة القدس وتستهدف مقدساتها ومؤسساتها وابناء شعبها ولكن في القدس هنالك ابطال يدافعون عن مدينتهم وهم صامدون في رحاب مقدساتهم وهم مرابطون في الدفاع عن القدس ومقدساتها ، القدس مدينة يعشقها كل فلسطيني ولن يتخلى الفلسطينيون عن مدينتهم رغما عن كل المظالم والسياسات الاحتلالية الغاشمة التي يتعرضون لها .

وأكد القدس مدينة السلام ولكن سلام القدس مغيب بفعل ما يرتكب بحق شعبنا ، القدس قبلتنا وعاصمتنا وحاضنة مقدساتنا وسيبقى ابناء شعبنا يدافعون عن مدينتهم مهما كانت التضحيات .

وتابع لقد قال المقدسيون كلمتهم واكدوا بأنهم مدافعون حقيقيون عن الاقصى وهم سدنة المقدسات وبصلابة موقف المقدسيين ودفاعهم الحقيقي عن مدينتهم ستفشل كافة السياسات الاحتلالية ولن تتمكن اسرائيل من تمرير مشاريعها العنصرية بفضل صمود شعبنا وتمسكه بالقدس ومقدساتها .

وأضاف انهم يخططون لاستهداف الاقصى ولكنهم لن يتمكنوا من تمرير مشاريعهم في هذا المكان المقدس الذي يخص المسلمين لوحدهم ، ذلك لان في القدس شعبا ابيا مناضلا خرج عن بكرة ابيه لكي يدافع عن الاقصى ولكي يدافع عن القدس ومقدساتها .

وأوضح لقد تجلت الوحدة الوطنية بأبهى صورها في مدينة القدس فأبناء شعبنا الفلسطيني بكافة انتماءاتهم الدينية والفصائلية والحزبية وقفوا معا وسويا لكي يقولوا وبفم واحد لا لممارسات الاحتلال بحق الاقصى ويجب ان تزول كافة المظاهر الاحتلالية التي تحيط بهذا المكان المقدس لكي يتمكن المسلمون من الدخول اليه بحرية كاملة .

وذكر بأن كنائس القدس اعلنت تضامنها مع الاقصى لاننا نعتقد بأن الاعتداء على الاقصى هو ليس اعتداء على المسلمين لوحدهم بل هو اعتداء على كل الشعب الفلسطيني بمسيحييه ومسلميه.

وتابع اولئك الذين يهددون الاقصى ويستهدفونه بسياساتهم وممارساتهم هم ذاتهم الذين يستهدفون مقدساتنا واوقافنا المسيحية ، فكلنا مستهدفون في ظل الاحتلال الذي لا يستثني احدا على الاطلاق وبالتالي وجب علينا ان نكون معا وسويا في خندق واحد في دفاعنا عن الاقصى وفي دفاعنا عن القدس ومقدساتها الاسلامية والمسيحية .

وأضاف اود ان اذكر من يحتاجون الى تذكير بأن الحضور المسيحي في فلسطين لم ينقطع منذ اكثر من الفي عام ، نحن مكون اساسي من مكونات هذه الارض المقدسة وابناءنا هم مكون اساسي ايضا من مكونات الشعب الفلسطيني المناضل والمقاوم من اجل الحرية .