كيلة تطلع وزير إيطالي على انتهاكات الاحتلال بحق البيئة بفلسطين

كيلة تطلع وزير إيطالي على انتهاكات الاحتلال بحق البيئة بفلسطين
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
وضعت سفيرة دولة فلسطين لدى إيطاليا، مي كيلة، وزير البيئة وحماية الارض والبحار الايطالي جان لوكا جاليتي، في صورة الانتهاكات الإسرائيلية للبيئة الفلسطينية من خلال سياسات الاستيطان ومصادرة الأراضي الزراعية والسيطرة عليها، وجدار الفصل العنصري.

وتطرقت كيلة، خلال لقائها الوزير الإيطالي في مقر الوزارة بالعاصمة روما، إلى رمي الاحتلال للنفايات الخطرة في الاراضي الفلسطينية؛ مثل نقل المخلفات الخطرة، مشددة على ضرورة الانتباه لخطورة هذا الموضوع على الإنسان والشجر والحجر، وضرورة التعاون الدولي في الموضوع مع الاشارة إلى أن البيئة والاعتناء بها قد تكون قاسما مشتركا أيضا لإحلال السلام.

كما وضعت السفيرة كيلة الوزير الإيطالي في صورة آخر تطورات الأوضاع في المسجد الأقصى والبلدة القديمة في القدس، وكيف أن نتانياهو يريد تحويل الصراع الى ديني، وخطورة ذلك على الجهود الدولية في إحياء عملية السلام.

واستهلت السفيرة كيلة اللقاء، حسب بيان للسفارة، اليوم الأربعاء، بشكر الوزير والحكومة الإيطالية والشعب الايطالي الصديق على مواقفه الداعمة لقضايا شعبنا، وتقديم الدعم المادي والمعنوي والفني في قضايا التنمية والبناء، وشكرت وزارة البيئية الايطالية على تعاونهم مع فلسطين والتي كان آخرها توقيع اتفاقية تعاون على المستوى الوزاري في فبراير من العام الماضي والتي تمحورت في مجال حماية البيئة والتنمية المستدامة.

وتحدثت السفيرة عن مدى كفاية التشريعات الفلسطينية حول البيئة وعن إمكانية تطويرها بالتعاون مع الجانب الايطالي صاحب الخبرة الطويلة في هذا المجال.

ولفتت إلى إمكانية عمل مؤتمر دولي حول البيئة في فلسطين، الأمر الذي رد عليه الوزير إيجابيا ووافق فورا على الفكرة، وتحدث عن إمكانية عمل المؤتمر بالتعاون مع جامعة بولونيا قبل انعقاد اللجنة الوزارية الايطالية الفلسطينية المشتركة في شهر نوفمبر من العام الحالي.

وتطرق اللقاء إلى إمكانية دعوة وزيرة جودة البيئة الفلسطينية في القريب العاجل لبحث تطبيق اتفاقية العام 2016 وتحديث بعض بنودها وبحثها بشكل معمق بما يخدم البيئة الفلسطينية.

وفي نهاية اللقاء قامت السفيرة بتقديم مجموعة من الكتب والنشرات عن فلسطين، كما قام الوزير جاليتي بتسليم السفيرة درع الوزارة بمناسبة مرور ثلاثون عام تأسيسها.

التعليقات