أبو شهلا وممثل سنغافورا يبحثان التعاون في مجال التدريب المهني

أبو شهلا وممثل سنغافورا يبحثان التعاون في مجال التدريب المهني
جانب من اللقاء
رام الله - دنيا الوطن
بحث وزير العمل مامون أبو شهلا، أوجه وآفاق التعاون مع الممثل غير المقيم لجمهورية سنغافورة لدى فلسطين هوازي دايبي في مجال التدريب المهني، كما اطلعه على واقع الحياة في فلسطين.

جرى ذلك بمكتبه، وبحضور الوكيل المساعد للشؤون الفنية سامر سلامة ورئيس وحدة العلاقات العامة والاعلام هاني الشنطي ومدير دائرة الشرق الاوسط بوزارة الخارجية السنغافورية لوسيوس لي.

وقال أبو شهلا، إن الحكومة والوزارة تبذلان قصارى جهودهما لمعالجة معدلات الفقر والبطالة المرتفعة خاصة في صفوف الشباب والخريجين وذلك بتحسين مهارات العمال بما يتناسب واحتياجات سوق العمل حتى يصبحوا قادرين على المنافسة، وكذلك تدريب خريجي الجامعات العاطلين عن العمل على مهن جديدة تساعدهم على الاندماج في السوق وايجاد فرص عمل لائقة.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على توفير سبعين ألف قرض دوار خلال 3-5 سنوات للشباب وبفائدة لا تتعدى 5% وفترة سماح تصل الى سنة لاقامة مشاريع انتاجية وتدريبهم على إدارتها وذلك من خلال الصندوق الفلسطيني للتشغيل والحماية الاجتماعية، ما سيوفر أكثر من 250 ألف فرصة عمل.

ولفت أبو شهلا، إلى أن الوضع صعب ومعقد، وما يحصل في القدس والمسجد الأقصى والقيود والإجراءات التي وضعتها الحكومة الإسرائيلية بذرائع أمنية هو تمهيد لوضع يدها على المسجد وإحكام السيطرة عليه وتقسيمه زمانياً ومكانيًا.

وبين أن الحصار الاسرائيلي المستمر والخانق المفروض على قطاع غزة جواً وبراً وبحراً، جعل القطاع سجن كبير يقبع فيه 2 مليون شخص محرومون من حرية الحركة والسفر، وبالكاد يحصلون على احتياجاتهم المعيشية.


وتابع: "في الضفة الغربية رغم أنها أفضل نسبيا؛ فامكانياتنا محدودة وهي تعاني من معدلات فقر عالية؛ فمعدل دخل الفرد السنوي فيها يصل الى 2500 دولار امريكي، أما في اسرائيل فيصل الى 40 الف دولار امريكي، وذلك جراء الاجراءات والقيود الاسرائيلية والسيطرة على المعابر ما يحرمنا من السيطرة عل مواردنا الطبيعية والاستثمار في المنطقة ج، ما يقوض فرصة إحداث تنمية اقتصادية شاملة تحسن من الأوضاع المعيشية للفلسطينيين".

من جانبه، استعرض الممثل دايبي برنامج الدعم السنغافوري لبناء وتعزيز القدرات الفلسطينية، لافتاً إلى أنه تم زيادة قيمته من 5 مليون إلى 10 مليون دولار أمريكي خلال زيارة رئيس وزراء سنغافورا في نيسان 2016.

كما أعرب عن استعداده لتوفير المعونة الفنية لفلسطين في مجال التدريب المهني، موجهاً دعوة رسمية لوزير العمل والطاقم الفني في الوزارة لزيارة سنغافورا للاطلاع عن كثب على تجربتها في هذا المجال.  

التعليقات