الأردن: لا نقايض بدماء أبنائنا ولا صفقة بقضية السفارة الإسرائيلية

الأردن: لا نقايض بدماء أبنائنا ولا صفقة بقضية السفارة الإسرائيلية
القتيل الأردني في حادثة السفارة
رام الله - دنيا الوطن
قالت الحكومة الأردنية، إنه لا توجد أي صفقات أو تفاوض فيما يتعلق بحادثة السفارة الإسرائيلية بعمان، لافتةً إلى أن القضية جرمية، سوف يتم التعامل معها وفق القوانين المحلية والدولية.

جاء ذلك، خلال مؤتمر صحافي مشترك لوزراء الخارجية والدولة لشؤون الإعلام والشؤون القانونية، حيث أكد الوزراء الثلاثة على أن الأردن اتخذ جميع الإجراءات والوسائل التي تحفظ حق المملكة في التقاضي بهذه القضية.

من ناحيته، أشار وزير الخارجية أيمن الصفدي، إلى أن "حادثة السفارة الإسرائيلية قضية جرمية ويتم التعامل معها وفق القانون المحلي والدولي، مضيفاً: "لا نقايض بدماء أبنائنا وأنه لا توجد صفقات أو تفاوض حول القضية وهي الآن أمام الإدعاء العام".

وقال: "تعاملنا مع الحادثة وفق الأسس القانونية التي تؤكد حقنا في التقاضي، ولو لم نتخذ تلك الإجراءات لفقدنا حقنا في ذلك، كما أن هناك قوانين دولية ملزمة ونحن تعاملنا مع القضية بما يضمن حق الأردن"، مشيراً إلى عدم وجود علاقة بين الجهود التي تبذلها المملكة حول المسجد الأقصى والقدس وحادثة السفارة الإسرائيلية.

بدوره، قدم وزير الدولة للشؤون القانونية بشر الخصاونة وجهة نظر قانونية حول الحادثة، قائلاً إنه ومنذ البداية كان  هناك إصرار من جانب الأردن بالاستماع لرواية مطلق النار الإسرائيلي، وتتبع جميع الإجراءات القانونية بما يحقق العدالة".

وأضاف أن "اتفاقيات فيينا حول الحصانة الدبلوماسية التي وقع عليها الأردن ملزمة للمملكة، فمطلق النار الإسرائيلي يتمتع بالحصانة الدبلوماسية ولا يجوز التحقيق معه وفق الاتفاقيات الدولية، ولكن كان هنالك إصرار من قبلنا للاستماع لروايته وهو ما تم".

فيديو - تشييع جثمان القتيل الأردني في حادثة السفارة الأردنية
 

التعليقات