العصرية الجامعية تواصل فعاليات الأسبوع القانوني بندوة حول "تسوية الأراضي"

العصرية الجامعية تواصل فعاليات الأسبوع القانوني بندوة حول "تسوية الأراضي"
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
واصلت الكلية العصرية الجامعية، في مقرهابرام الله، اليوم الأحد فعاليات الاسبوع القانوني، بعقد الندوة الثانية والتيجاءت  حول "تسوية الأراضي".

وتحدث في الندوة قاضي الاستئناف رائدعصفور، وعميد الكلية د.أسامة دراج، وأستاذة القانون الخاص في الكلية إخلاص عاصي،بحضور قانونيين وأساتذة وطلبة القانون في الكلية. 

ورحب د.أسامة دراج باسم رئيس مجلس الأمناءالمهندس سامر الشيوخي،  بالقاضي رائدعصفور، في اليوم الثاني ضمن فعاليات الاسبوع القانوني.

من جهتها، أشارت الأستاذة إخلاص عاصي التيأدارت الندوة إلى أهمية موضوع تسوية الاراضي، بخاصة لجهة مفهوم التسوية وأهميتهاوالإطار القانوني الناظم لها.

وأشار القاضي عصفور إلى أن قانون تسويةالاراضي والمياه يتناول القضية والإجراء المتعلق بها وينطوي بحد أكبر على قواعدإجرائية وأخرى موضوعية.

وأوضح أن قانون التسوية جاء لإعطاء مساحةأكبر للقواعد الاجرائية، ولم يهدف إلى الغاء قانون الاراضي وإنما هدف الى تطبيققواعد العدالة.

ولفت إلى ان كليات الحقوق في الجامعات تركزفي التدريس على أنواع الاراضي وتسجيلها، مشيراًإلى أنه من المهم التعرف على الأثرالقانوني للتطبيق.

وتناول القاضي عصفور موضوع الأعتراضالمنظور أمام محاكم التسوية،  وجدولالحقوق، كما تطرق الى توقف المحاكم في النظر بأي قضية تتعلق بأرض تقع داخل حدودمنطقة تجرى فيها التسوية حيث تصبح هذه القضايا من اختصاص محكمة التسوية. 

وذكر أن سجل الأراضي المعمول به في فلسطينقديم وهو منقول عن السجلين الانجليزي والتركي، داعياً إلى تحديث وتقنين قوانينالأراضي الفلسطينية.

واشار الى أهمية التفريق بين قانون التسويةوقانون الأراضي، وقال في هذا السياق: "يجب أن نعلم أن قانون التسوية ليس هوقانون الأراضي".

وفي ختام الندوة استمع القاضي عصفور الىمداخلات أساتذة وطلبة القانون في الكلية العصرية الجامعية وأجاب عن استفساراتهم.

وقدم القاضي عصفور شرحاً حول كيفية التفريقبين أمر التسوية وإعلان التسوية.