المجلس الإقتصادي ومنتدى التنمية يعقدان لقاءا حول تطوير أسواق الخضار

رام الله - دنيا الوطن
نظم المجلس الإقتصادي المحلي ومنتدى التنمية الإقتصادية المحلي في جنين، لقاء موسعا برعاية وزارة الزراعة وبلدية قباطية وبالشراكة مع مؤسسة الرؤية العالمية والهيئة الإستشارية لتطوير المؤسسات غير الحكومية والغرفة التجارية، حول تطوير أسواق الخضار.

جاء ذلك بحضور حشد من تجار سوق الخضار المركزي والمزارعين ومختصي النقل وتجار البيع بالتجزئة والمؤسسات المحلية والدولية.

وعبر محمد كميل عضو المجلس البلدي في قباطية عن سعادته بعقد هذا اللقاء الأول من نوعه في جنين كبادرة جدية نحو تطوير أسواق الخضار المركزية في المحافظة، مشيراً إلى أن البلدية تعكف على اعداد خطة تطويرية لسوق الخضار المركزي تستهدف بناء علاقة أكثر متانة مع كافة حلقات سلسلة القيمة الخاصة بسوق الخضار انطلاقاً من رؤية استراتيجية تضمن تحقيق تنمية اقتصادية وتوسعة قاعدة الشراكة مع كافة الأطراف. 

وأشار كميل إلى ضرورة تكامل الأدوار لانجاح أسواق الخضار كونها رافد أساسي نحو تطوير القطاع الزراعي داعيا وزارة الزراعة نحو بذل مزيد من الجهود لتطوير القطاع الزراعي ودعم المزارعين، إضافة إلى الدور المنشود من جهات الإختصاص نحو رفد أسواق الخضار بمشاريع تضمن استدامة عملها بالتعاون مع البلديات الشريكة.

وبين أحمد عبدالوهاب مدير مديرية الزراعة في جنين ضرورة تنظيم أسواق الخضار وفق رؤية تجمع الأطراف ذات العلاقة من بلدية وتجار ومزارعين ومختصي النقل، إضافة الى جهود المؤسسات المختصة، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة تسعى جاهدة مع كافة شركائها لتطوير القطاع الزراعي وحماية المزارعين وتوفير أسواق جديدة لهم في بيئة تضمن امتياز المنتج الوطني.

من جانبه، أشار جاك سعيد منسق التنمية الاقتصادية في مؤسسة الرؤية العالمية في جنين إلى أهمية النتائج التي سيلخصها اللقاء بحضور كافة الاطراف الشريكة، حيث تكتمل حلقات سلسلة القيمة المحلية لتطوير أسواق الخضار، مبينا أنه لا بد من عمل جدي لدعم المزارع الذي يشكل الحلقة الأهم في العملية الإنتاجية مع ضرورة توسعة الحلقة لتشمل مختصي النقل وما يحيط بهم من حفاظ على جودة المنتج خلال عملية النقل، مع ضرورة الإهتمام بحلقة تجار أسواق الخضار الذين يشكلون اللاعب الأساسي في العملية التسويقية للمنتج في الأسواق المحلية ما يترتب على ذلك من ضرورة تطوير قنوات الإتصال المباشر وغير المباشر مع حلقات السلسلة.

وأكد معتصم زايد مدير الهيئة الإستشارية لتطوير المؤسسات غير الحكومية أن هذا اللقاء يشكل انطلاقة نحو عمل فاعل وأكثر جدية لتطوير الأسواق في جنين بالتعاون مع كافة المؤسسات الشريكة، مشيرا إلى مساعي مؤسسته لتطوير القطاع الزراعي من خلال تلبية احتياجات العملية التطويرية وفق دراسة تعدها مؤسسته بشكل دوري.

واختتم اللقاء بنقاش موسّع لمجموعات العمل التخصصية لبحث المشاكل والمعيقات التي تواجه عملية تطوير أسواق الخضار في جنين، إضافة إلى اعداد مقترح بالحلول التي يمكن توفيرها بجهود المؤسسات الشريكة.

وخلص اللقاء إلى ضرورة توسعة سوق الخضار المركزي في قباطية وتطوير الكادر الوظيفي في السوق، إضافة إلى ضرورة توفير مصادر استدامة للسوق كثلاجات تخزين للفواكه للحفاظ على جودتها وتوفير مصادر طاقة بديلة تضمن تشغيل السوق.