الكلية العصرية تطلق فعاليات الأسبوع القانوني

الكلية العصرية تطلق فعاليات الأسبوع القانوني
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
اطلقت الكلية العصرية الجامعية اليوم السبت، وفي مبنى المحامي الدكتور حسين الشيوخي بمدينة رام الله، فعاليات "الاسبوع القانوني"، بمشاركة جهات رسمية حكومية، وحشد من المختصين.

وجاءت باكورة فعاليات الاسبوع القانوني، بندوة قانونية حول قانون المرور الفلسطيني، والمخالفات والتجاوزرات المرورية التي شهدتها الاراضي الفلسطينية في الآونة الأخيرة، والتي راح ضحيتها العشرات من المواطنين، نتيجة استهتار بعض السائقين وعدم التزامهم بالقوانين الناظمة.

ويأتي الاسبوع القانوني الذي ينظمه قسم القانون في "العصرية الجامعية"، ضمن رؤيته في خلق جوّ تفاعلي بين الطلبة وصناع القرار والمسؤولين من مختلف المجالات والميادين، بهدف اشراك الطلبة في بيئة العمل القانوني والقضائي، الى جانب ما يتلقونه من مواد نظرية وتدريبات عملية تؤهلهم للانخراط في سوق العمل، مُلمّين بالجوانب القانونية التي تؤهلهم لذلك.

وشارك في ورشة العمل، العقيد لؤي شعبان نائب مدير عام المرور، والقاضي منتصر رواجبة القاضي في محكمة صلح رام الله، اضافة الى عدد من المحامين والقانونيين والمختصين، وطلبة القانون في "العصرية الجامعية".

وفي افتتاحية الجلسة، رحب عميد الكلية د.اسامة دراج بالحضور، ناقلا تحيات رئيس مجلس "العصرية الجامعية" المهندس سامر الشيوخي الى الحضور. مشيرا الى ان هذه الفعالية تأتي في سياق النشاطات اللامنهجية التي تواظب ادارة "العصرية الجامعية" على تنظيمها لمختلف التخصصات، بما يخدم الطلبة ويؤهلهم بالشكل الذي يميزهم خلال الدراسة وبعد التخرج.

وبيّن د.دراج، ان فعاليات الاسبوع القانوني بدأت بندوة حول قانون المرور، وسيتخلله عدة مواضيع قانونية تهم الشارع الفلسطيني، خلال الايام المقبلة، تستضيف عددا من المسؤولين وصناع القرار.

تعديلات على قانون المرور

وفي كلمته، أكد نائب مدير عام المرور العقيد لؤي شعبان، ان الشرطة بالتعاون مع وزارة المواصلات والجهات المختصة في السلطة الوطنية الفلسطينية، بصدد تعديل بعض المواد الواردة في قانون المرور، ووضع مواد اخرى ليست موجودة في القانون الحالي، من بينها ايجاد اشخاص يطلق عليهم اسم (اعوان المرور)؛ وهؤلاء الاشخاص هم من المواطنين العاديين، الهدف من التعاون معهم هو الحد من التجاوزات المرورية لدرء المخاطر قدر الامكان.

واشار العقيد شعبان الى ان دور الشرطة يتمثل في تنظيم حركة السير وتحرير المخالفات وتأمين السلامة المرورية وتوفير خطة مرورية. مؤكدا أن شرطة المرور تعاني نقصا في عدد كادرها، حيث يبلغ عدد افراد "المرور" 500 عنصر في مختلف محافظات الضفة الغربية، مؤكدا ان هناك توجه لرفد شرطة المرور بأعداد اضافية.

محكمة للسير ونيابة متخصصة

وفي كلمته، قال القاضي في محمة صلح رام الله منتصر رواجبة، إن المخالفات التي تم تحريرها من شرطة المرور حولت جميعها الى المحكمة، ويتم النظر فيها في محكمة خاصة هي "محكمة السير". مبينا أن ما يسهل عمل هذه المحكمة هو وجود نيابة متخصصة لذلك الأمر.

وشدد القاضي رواجبة على ضرورة التفريق بين المخالفات الجسيمة والاقل خطورة، فالاولى تتراوح عقوبتها بين الحبس وسحب الرخص والغرامة المالية.

وأكد القاضي رواجبة أن الاساس هو الثقافة، ويتطلب أن يكون لدى المواطن ثقافة القانون وليس الخوف منه، فالأولى تجعل منه شخصا منضبطا محافظا على القوانين والانظمة غير متجاوز لها. واذا غابت الثقافة، سيبقى القانون يتعرض لتجاوزات وخروقات.

وفي نهابة الورشة، فتح باب النقاش أمام الحضور والطلبة، الذي طرحوا اسئلة ومداخلات تمحورت حول القضية المطروحة، مشددين على ضرورة ان تكون هناك عقوبات رادعة لكل من يخالف القانون ويعرض حياة المواطنين للخطر.

جدير بالذكر ان "الاسبوع القانوني" الذي اطلقته الكلية العصرية الجامعية اليوم السبت، يستمر حتى يوم الثلاثاء القادم، ويتضمن عددا من الندوات القانونية المختصة.​