بشأن الأقصى.. جهود أردنية لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب

بشأن الأقصى.. جهود أردنية لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب
وزير الخارجية الأردني - أيمن الصفدي
رام الله - دنيا الوطن
بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، إمكانية دعوة الأردن لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب، وذلك مع عدد من الوزراء العرب والمسؤولين في الدول العربية، إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبوالغيط.

وأكد الصفدي ونظيره المصري سامح شكري، خلال اتصال هاتفي، السبت، على ضرورة إنهاء التوتر في المدينة المقدسة من خلال فتح المسجد الأقصى أمام المصلين بشكل كامل وفوري، واحترام إسرائيل للوضع القانوني والتاريخي في الأماكن المقدسة، حيث تباحث الوزيران في آليات التحرك لمعالجة الأزمة واستعادة الهدوء.

وبحث الصفدي، جهود حل الأزمة بما يضمن وقف التصعيد وحماية المقدسات مع وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة عادل الجبير، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في دولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ووزير خارجية الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عبد القادر مساهل ووزير خارجية الجمهورية التونسية الشقيقة خميس الجيهناوي.

وواصل الوزير الأردني، التنسيق مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د. صائب عريقات، حيث أجرى اليوم معه اتصالاً هاتفياً جرى خلاله بحث الخطوات التي يتم اتخاذها من أجل معالجة الأزمة، وخصوصاً الدعوة لاجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب.

وأكد الصفدي وعريقات ضرورة إزالة البوابات الإلكترونية وإلغاء إسرائيل كل إجراءاتها التي تحاول فرض حقائق جديدة على الأرض.

وأطلع الصفدي، نظراءه العرب على الاتصالات والجهود التي يقودها الملك، باعتبار أن الأردن الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من أجل استعادة الهدوء ووقف التصعيد وحماية المقدسات وضمان أمنها.

وتلقى الصفدي، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الإسباني الفونزو داستيس جرى خلاله بحث الأوضاع في القدس.

وأكد الصفدي خلال الاتصال ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لاستعادة الهدوء من خلال إزالة إسرائيل كل العوائق التي وضعتها أمام المصلين وحقهم في تأدية شعائرهم الدينية بحرية، واحترامها الوضع التاريخي في المسجد الأقصى المبارك، مشدداً على ضرورة التحرك بشكل عاجل لإنهاء الأزمة واستعادة الهدوء محذراً من عواقب العبث بالقدس ومقدساتها.

التعليقات