فيديو.. ماذا قال الرئيس عرفات عند اندلاع "هبة النفق"؟

فيديو.. ماذا قال الرئيس عرفات عند اندلاع "هبة النفق"؟
الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات
رام الله - دنيا الوطن
في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول 1996، خرج الفلسطينيون في هبّة شعبية، بعد إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلية على فتح باب النفق الغربي أسفل المسجد الأقصى المبارك، وذلك في فترة حكم بنيامين نتنياهو الذي كلّف رئيس بلدية الاحتلال آنذاك إيهود أولمرت بافتتاحه.

وانطلقت المواجهات مع افتتاح النفق، وامتدت من شمال فلسطين إلى جنوبها وارتقى خلال في المواجهة التي أطلق عليها "هبة النفق" 63 شهيدا: 32 منهم في الضفة الغربية و31 في قطاع غزة، بينما أصيب 1600 آخرون بجروح متفاوتة.

وفور افتتاح باب النفق انطلقت مآذن مدينة القدس بالدعوة لمواجهة هذا الاعتداء، وانتشر أهالي المدينة في الشوارع وتعالت صيحات الاستنكار من حناجرهم، وحالت قوات الاحتلال دون وصولهم لموقع النفق، حيث كانت تُوضع اللمسات الأخيرة لتثبيت الباب الحديدي الذي يؤدي إلى مدخل يصل حائط البراق بباب الغوانمة أحد أبواب المسجد الأقصى.

ثلاثة أيام
دارت مواجهات عنيفة على مدار ثلاثة أيام بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال التي قامت بإخلاء ساحات الأقصى وإغلاق جميع أبوابه فور انتفاض الفلسطينيين نصرة لمقدساتهم.

النفق الغربي أسفل سلوان جنوب المسجد المبارك والذي كان افتتاحه سببا في هبة الأقصى عام 1996 (الجزيرة نت)

وعلى الصعيد الرسمي، اجتمعت القيادة الفلسطينية بدعوة من الرئيس الراحل ياسر عرفات الذي  بعث برسائل إلى رئيس الولايات المتحدة الأميركية في حينه بيل كلينتون، وملك الأردن الراحل الملك حسين، والرئيس التركي السابق سليمان ديميريل، ووضعهم في صورة العدوان الإسرائيلي.

وفي القدس، عقدت الهيئة الإسلامية العليا ونواب القدس وممثلو القوى الوطنية في المدينة اجتماعا طارئا في المسجد الأقصى، أدانوا فيه المؤامرة ودعوا إلى إضراب تجاري وللتجمع في باب العامود وذلك بعد افتتاح النفق بساعات.

ورغم الطابع السلمي الذي خيم على المظاهرات الفلسطينية واجهت قوات الاحتلال المحتجين على افتتاح النفق والمظاهرات بإطلاق الرصاص المطاطي والحي بكثافة، كما استُخدمت المروحيات والدبابات بالإضافة لاشتراك المستوطنين في إطلاق النار على المواطنين الفلسطينيين.

شاهد ماذا قال الرئيس الراحل ياسر عرفات عند اندلاع هبة النفق.. وكيف تصرفت الأجهزة الأمنية آنذاك..

 


 

التعليقات