صحيفة: واشنطن حيدت الحدود الإسرائيلية عن النزاع مناطق السوري

صحيفة: واشنطن حيدت الحدود الإسرائيلية عن النزاع مناطق السوري
صورة توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
قالت صحيفة (إيزفيستيا) الروسية، إن واشنطن حاولات خلال المباحثات الروسية الأمريكية بشأن سوريا ضمان أمن إسرائيل ووضعها في منطقة خفض التوتر.

وقالت الصحيفة، التي نقلت عن مصدر رفيع المستوى في الخارجية الروسية، إن واشنطن سعت لمنع القوات الحكومية السورية وحلفائها من إنشاء موقع أمامي لتوجيه ضربات باتجاه مرتفعات الجولان، فضلاً عن منع وصول الأسلحة من إيران إلى سوريا ولبنان عبر الأراضي العراقية.

من جانبه، شدد مصدر في الدوائر العسكرية الدبلوماسية الروسية، خلال اللقاء التشاوري بين العسكريين الروس والأمريكيين الذي جرى في الأردن، على ضرورة سحب جميع المجموعات المسلحة غير السورية مسافة 30 كلم عن الحدود السورية–الأردنية، لافتاً إلى أن الحديث يدور عن تشكيلات الحشد الشعبي العراقية وحزب الله اللبناني والإيرانيين والمتطوعين القادمين من بلدان مختلفة.

وتشير الصحيفة، إلى أن واشنطن لم تحقق أهدافها بصورة كاملة، لأن القوات المسلحة العراقية والسورية تسيطر على جزء من الحدود العراقية– السورية، وهذا يكفي لنقل الأسلحة والذخيرة.

 بدوره، قال الباحث العلمي الأقدم في مركز الدراسات العربية والإسلامية التابع لمعهد الاستشراق لدى الأكاديمية الروسية للعلوم بوريس دولغوف، وفق الصحيفة، إن "إسرائيل هاجمت عدة مرات مناطق جنوب سوريا ومواقع حزب الله بالذات، فإذا تم الإعلان عن وقف إطلاق النار هناك ضمن إطار مناطق تخفيف التوتر، فإن مثل هذه الهجمات ستعدُّ انتهاكاً للاتفاق".

وأضاف دولغوف: "تل أبيب تعتقد أن هذا سيعزز الوجود العسكري الإيراني في سوريا، وتحاول الولايات المتحدة وحلفاؤها منعه".

يشار إلى أن وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، سبق أن أعلن أن موسكو وواشنطن، أخذت أمن إسرائيل بالحسبان لدى مناقشة مسألة إنشاء مناطق تخفيف التوتر.

أرشيفي: اتفاق وقف اطلاق النار بسوريا
 

التعليقات